mavi
22222222233333333
 
دكتور-عياد banner

كتاب الموقع

كتاب الموقع (472)

Monday, 22 January 2018 11:50

بسّ لقّمة

كتب بواسطة :
Sunday, 21 January 2018 08:40

جمعية الثقافة العربية الإسلامية

كتب بواسطة :

عمر سامي الساكت

جمعية الثقافة هذه تأسست في التسعينات في الأردن وتوسعت بإنشاء مراكز لها وسلسلة مدارس تحت اسم روضة ومدارس الثقافة العربية الإسلامية في مختلف أنحاء الاردن وترعى أنشطة إجتماعية ورياضية وتعقد محاضرات ودروس دينية تستهدف العوام وغير المثقفين فتبدأ بتعليم القرآن الكريم ثم بكلام عام يتفق عليه جميع المسلمين وتؤكد على الوسطية وعدم الغلو في الدين حتى يترسخ في رؤس الطلاب أنها فرقة تدعو إلى الله وبعد ذلك تبدأ بعملية برمجتهم بتضليلهم بإقتضاب كلام من علماءنا لإثبات إنحرافهم وهو أسلوب لا يسري إلا على أصحاب الثقافة الإسلامية الضحلة وبعض المستفيدين من هذه الجمعية فتختل عقيدة الطلاب ويسهل السيطرة عليهم.

هذه الجمعية تتخذ من عقيدة الأحباش منهجاَ لها وهي على ملة الضال عبدالله الهرري ولهم العديد من الضلالات والإنحلافات العقائدية الخطيرة والتي تشكل خروجاً عن الثوابت الإسلامية مثل أن القرآن الكريم ليس بكلام الله عز وجل حقيقة وينفون العديد من صفات الله جل وعلا بحجة ليس كمثله شئ كما يجيزون التوسل بالأموات، ويسبون العديد من الصحابة وخاصة مخالفي علي بن أبي طالب رضي الله عنه بل ويكفرون العديد من شيوخنا المعروفين بورعهم وعلمهم (ولا نزكي على الله أحدا) أمثال العلامة شيخ الإسلام ابن تيمية وقد أطلقوا هذا اللقب على الهرري الضال، كما يكفرون ابن القيم و الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب والإمام الألباني عالم الأحاديث كما يشككون في العديد من الأحاديث الصحيحة ويقوون الأحاديث الضعيفة إذا كانت تخدم مرادهم وإنحرافاتهم كما أنهم لا ضير لديهم من أكل أموال غير المسلمين وإن كانوا أهل ذمة كما أنهم يجيزون الإختلاط ومصافحة النساء بل يشجعون على ذلك، نستدل بهذا كله من رأي شيوخنا الثقات أمثال الشيخ الألباني والشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ محمد صالح المنجد وكذلك فتوى العديد من الجهات المعتبره مثل اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء. حيث يصفونهم بالفرقة الضلالة أمثال الشيخ الألباني والشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ محمد صالح المنجد وكذلك فتوى العديد من الجهات المعتبره مثل اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

تتلقى هذه الجمعية دعم من حكومتنا بإفتتاح رسمي لمراكزها ومدارسها وكذلك رعاية محاضرات في الجامعات الرسمية كالجامعة الأردنية وجامعة البلقاء التطبيقية بل وشكلوا تيار في بعض كليات الشريعة في جامعاتنا وفتحت لهم المنابر الرسمية كالتلفاز الاردني والسماح بتوزيع كتبهم ومنشوراتهم بل وتشجيعها ، قد يكون ذلك كله بسبب وجود إلتقاء في التوجهات حيث أن الجمعية تؤمن بتطبيق القوانين الوضعية دون قيود وكذلك عدائهم الشديد لجميع الحركات الإسلامية وخاصة الأخوان المسلمين والسلفية، لكن تناست الجهات الرسمية بعدم ممانعة تلك الجمعية لسلب أموال غير المسلمين وإن كانوا أهل ذمة وهو كلام خطير يدعو إلى الفتنة وإنفلات الأمور كما حدث في العديد من الدول ومن جهة أخرى قد تقويّ هذه الفرقة لدرجة تخرج عن سيطرة الحكومة وخاصة أن لها قوى خارجية رغم إظاهرهم بعدم وجود إهتمامات سياسية لهم والذي لا نضمنه، فنقع بذات الخطأ عندما سمحت الدولة بتكبير تنظيم الأخوان المسلمين ، علاوة على ثبوت الضلالات العقائدية لهذه الفرقة والتي ستُنتج لنا أجيالاً ضالة مضلة.

Sunday, 21 January 2018 08:19

الف سلام يوصلك مني يا غالية

كتب بواسطة :

عمار المومني

 الف سلام يوصلك مني يا غالية 

يا محوطة بالهدب ونسيج الاصالة 

اباركلك كل يوم وانتي مدينة ثقافة

تستاهلي يا محجلة يا صاحبة الفخامة

يا مدخلك ثغرة فيه ابتسامة

وريحة هيلك من الدلال فواحة

وثوبك مطرز مصيون بكرامة

صاحبة التراث والفن عنوانة

غزالة بربوع الشمال محوطة بسوارة

الشعر فيكي ومنك الاصل مروي بنبع شلالة

محسود كل من قال احب زهرة حوران الفواحة

Thursday, 18 January 2018 07:51

غلاء الأسعار و أصناف التجّار!!!

كتب بواسطة :
Wednesday, 17 January 2018 19:15

قرارات الحكومة هي الاسوأ

كتب بواسطة :
بسام السلمان
الاسعار، الاسعار، الاسعار، 
بهذه الكلمات الثلاث عبر جلالة الملك عبد الله عن مختلجات صدرة، فارتفاع الاسعار يعصف بحياة المواطنين الاجتماعية قبل الاقتصادية ولان للملك نظرة مستقبلية فهو يقدر ما للاسعار من تبعات على حياة الأردنيين . 
بهذه الكلمات صرخ الملك قبل عشر سنوات في العام 2008 ان هناك ثلاثة تحديات رئيسية: الأسعار، الأسعار، الأسعار. ويشير الملك الى انه من الإنصاف أن نقول أن الأسعار المرتفعة هي التي تشغل بال كل واحد منا. ففي كل يوم، تظل الأسعار قضية تستحوذ على تفكيري، وتقلقني كثيراً لما تمثله من تحد هائل لغالبية الأردنيين، وتثقل كاهلهم. 
فان الوطن ليس بخير.
تلك الصرخة التي يجب ان تسمع كل الاحياء في هذا الوطن وتجمعهم على هدف واحد هو بقاء الاردن قويا وشعبه آمنا مطمئنا سالما، ولكن كيف والحكومة تأكل اولادها؟ كيف يعيش المواطن الذي لم يكن بالاساس قبل رفع الاسعار قادر على تأمين رغيف الخبز بامن وامان، كيف يطئمن من بات هو وجاره بامعاء خاوية وجيوب فارغة واطفال باكية؟
وهنا نسال هل استلمت الحكومات المتعاقبة حتى حكومة جنون الاسعار الاخيرة رسالتها من كلمات جلالة الملك؟ وهل 'طنت' كما يقال في الامثال الشعبية اذن رئيس الوزراء هاني الملقي لمثل هذا الكلام الصريح؟
حكومة الملقي قدمتنا في اربعائها الاسود قربانا للمفسدين الفاسدين، وقبضت علينا ليلة امس واودعتنا سجون الفقر والذل والحرمان من ابسط مقومات الحياة، فقدمت ما لم يقدمه احد من قبل مدعية انها تدعم المواطنين من خلال برامج داعمة للمواطن الفقير والتي وللاسف قد تضطره لأن يبيع اولاده؟ 
وماذا بعد رفع الاسعار؟
وماذا بعد اربعاء حكومة الملقي الاسود؟
انها ليلة القبض على الشعب والحكم عليه بالموت جوعا وفقرا.
والسلام عليكم
Tuesday, 16 January 2018 07:57

يا مدينة الثقافه يا ارض الرجال

كتب بواسطة :

محمود ابو ماجد السلمان

يا مدينة الثقافه يا ارض الرجال
يا رمثا الحنونه يا احلى بلد
يا رض الاصاله يا ارض الحنان
يا ام الثكالى يااجمل بلد
منك تعلمنا الرجوله والكبرياء
منك تعلمنا ثقافة الاقوياء
منك تعلمنا شق الدروب ومنك تعلمنا كيف نصون العهود
لله درك يا رمثا الفقير 
لله درك يا رمثا للأبد
ارضعتنا الحنا من ثدي كريم
اعطيتنا قوه من قمحك الجميل
دمتي يا امنا يا ارضنا بلعطاء
ودمتي للهفة المظلوم تحنين

Tuesday, 16 January 2018 07:54

عناء الغربة بين الفراق والنفاق

كتب بواسطة :

د/معاويه علي الياسين

حينَ ترحلُ حاملاً احلامك ومصيرك المجهول في حقيبة سفرك ، وحينَ تدمع عيون الاهل والاحبة والاصدقاء لحظة الوداع تدرك انك قد اصبحت  اسيراً لتلك العيون،  

لتلك الوجوه ، تتمعن للحظات خجولة وانت تحني رأسك حتى لا ترى الحزن الساكن فيها ، لترى نفسك ما اقترفت من خطيئة كان للقدر اليد الطولا في رسم ملامحها وخطواتها ، الفراق لم يكن في يوم من الايام خطيئة ، قد يكون للفراق لذة حين اللقاء ولكنه جُبلَ بالدموع والشوق والحنين والسهر ، فامسى يقض مضاجع العاشقين والاحباب والقابعين في الاماكن البعيدة خلف الاحلام المزيفة.
وحين تحط الرحال في موقعك الجديد طالبا للعلم او العمل يصبح الفراق جزء من حياتك يعيش معك ومع عائلتك واطفالك ، ومع مرور الايام والسنين يصبح مصيرك رهنا للغربة ، تبحث بين اوراق دفاترك القديمة ومجاميع صورك عن ذاتك وعن ذكرياتك كل حين ، لتسترجع شيئا من تلك الايام والسنين ، قد تدمع عيناك وقد تضحك وقد تخفي احزانك لفراق عزيز لم تلامس وجنتاه لحظة الوداع الاخير .
في الغربة كل الايام متشابه الا من شئ واحد وهو انك كبرت وتغيرت ملامحك وغزا الشيب محياك، وما يخفف عنك هو ان تجد اصدقاء اوفياء على شاكلتك تتقاسمون عناء الغربة بحلوها ومرها. تجتمعون على الخير وتكونون مجتمعا يجمعكم الحب واللغة والدين وصلة القربى وصلة ابناء البلد الواحد.
الماء الراكد الصافي يعكره ان ترمي  فيه حجر، حجر النفاق الساكن في النفوس المريضة ، يتغلغل كالمرض في الجسم السليم ، هكذا الاشخاص الذين لا يطيب لهم الوفاق ولا التآلف بين انسان وانسان او اسرة واسرة، رغم أنه منهم  فيبدأ بالكيد لهذا وذاك ويتقرب من شخص على حساب آخر ويبدأ بنفث سمومه ، مما يسبب للاسف على هدم العلاقات التي كانت اخوية في يوم من الايام ، وتفتر العلاقات وتصبح بين غربتين غربة وطن وغربة حياة تمنيت ان تكون صورة للتآلف والمحبة .
كلنا في بلاد الاغتراب تمنينا عندما حطت رحالنا هنا ان نجد من يمد لنا يد العون والمساعدة من ابناء جلدتنا ، لنقوى على محاكاة حياتنا الجديدة والسير بخطى سليمة واضحة المعالم ومما يهون علينا الم الفراق والغربة عن الديار . 
وكما كانوا سندا لنا (اقصد من وجدناهم قبلنا)، مع مرور السنين اصبحنا نحن من نقوم بهذا الدور بكل محبة واخلاص وطيب خاطر ، لكن !!!!
هناك من الناس من ينكر المعروف ويبدئون بحياكة  واختلاق القصص والاساءة لمن كانوا في يوم من الايام عونا وسندا لهم ليقفوا على اقدامهم والسير بخطى واثقة وبناء حياة سليمة ودون ان يكون للمصلحة مكان وتصبح الغربة ارضا للنفاق ، وتصبح بين
غربة من جهة ونفاق من جهة اخرى .
قد تقول ساعتزل الناس ولا اريد علاقات مع احد ، ولكن جبلنا وتربينا على سيرة الرسول الاعظم (ص) حين قال :عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه: كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 

Monday, 15 January 2018 11:15

وتحقق حلم.. الرمثا مدينة الثقافة

كتب بواسطة :
بسام السلمان
اخيرا تحقق احد احلام ابناء لواء الرمثا الكثيرة واختيارها مدينة للثقافة الاردنية للعام 2018 وذلك بجهود كثيرة وكيبرة بذلت على مر السنين وهي ليست وليدة اللحظة او عمل شخص او اشخاص معينين وانما هو تعب وبذل وعطاء منذ سنوات بعيدة حتى يومنا هذا.
الفكرة من الجميع، بمعنى ان كل مهتم بامورالثقافة في لواء الرمثا كان يفكر فيما فكرنا فيه، وجميع الهيئات الثقافية الشعبية والرسمية كانت تحلم بان تكون الرمثا مدينة للثقافة الاردنية، ولا نستثني احدا من ذلك، وعندما اتصلت بمتصرف لواء الرمثا الدكتور خالد عليمات من اجل الدعوة لاجتماع من اجل اعداد ملف الرمثا الثقافية رحب بالفكرة ودعمها وكل الذين اتصلت بهم تحمسوا للامر بل ان الفكرة كانت في رؤسهم منذ سنوات ويحلمون في تحقيقها، وكان اللقاء الاول في قاعة غرفة تجارة الرمثا التي استضافتنا وقدمت كل ما تستطيع ثم كان اللقاء الثاني في قاعة بلدية الرمثا والتي اصر رئيسها ان تكون اللقاءات في قاعة مكتبة الشياح وتم عقد اكثر من جلسة وتشكيل لجنة لاعداد ملف يليق بالرمثا من اخوة واخوات بذلوا الجهد الكبير في تجميع المادة وتنسيقها لتكون من افضل الملفات المقدمة لوزارة الثقافة ولا انسى دور اعضاء اللامركزية للواء الرمثا في العمل من اجل اختيار ملف الرمثا لتمثل محافظة اربد وكان للاستاذ غسان طنش مدير الهيئات في وزارة الثقافة دور كبير وفعال حيث قدم لنا شرحا وافيا عن طريقة اعداد الملف بل انه تابعني شخصيا لتلافي اي نقص فيه.
والان، ماذا بعد

ان المشروع يهدف إلى إبراز ما تزخر به الرمثا من تراث مميز ومتميز من حيث تنوعه وتثمين رصيدها الثقافي ومخزونها الحضاري وتطوير وتأهيل مؤسساتها ومواردها الثقافية، وتوفير بيئة نظيفة وملائمة للإبداع، لتكون ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة وتشجيع مؤسسات المجتمع المدني والرسمية على المساهمة في نشر الوعي الثقافي والنهوض بالحركة الثقافية.
فالمطلوب من الهيئات الثقافية ان تعد برامجها وما ستقدمه خلال العام الحالي بدقة ومن الكتاب والشعراء تجهيز مخطوطاتهم من اجل عرضها على لجان مختصة لطباعة المناسب منها الفنانين تجهيز معارضهم من اجل ان يكون هذا العام عاما ثقافيا مميزا ونقدم من خلاله اشياء جديدة ومميزة تستحق ان تكون على خارطة الثقافة العالمية والعربية والمحلية.
ندعو الله ان يتحقق حلم اخر.. بطولة الدوري.. شو رأيكوا ممكن؟
Sunday, 14 January 2018 16:48

وصية زوج

كتب بواسطة :

مصطفى الشبول

 في قصة رائعة حدثت في إحدى القرى البعيدة، حيث كان هناك رجل متزوج من امرأة غيورة جداً وفضولية لأبعد الحدود (تحب أن تعرف كل شيء) وقد مضى على زواجهم أكثر من خمس سنوات...وكان هذا الرجل يشتكي من طباع زوجته و من كثرة التحقيق والأسئلة التي توجهها إليه ( يعني على الطالعة والنازلة ، وين باقي ؟ ومع مين قعدت ؟ ومع مين مشيت اليوم؟ وشو صار بينك وبين فلان سوالف ؟ وصادفت بنات بطريقك ؟ ومالك متغير علَيّ؟ .....)  هذا عدا عن حملات التفتيش اليومية التي تقوم بها الزوجة أثناء نوم الزوج، تفتيش للملابس مع شم روائحها وتفتيش محفظة النقود ، وتفتيش خزانة الأوراق العائدة للزوج ...وكانت هذه الحملات التفتيشية أكثر ما تزعج الزوج...

فكر الزوج بطريقة و خطة كي يُخَلّص زوجته من هذا السلوك و هذه الطباع التي تحملها، ولكي يتخلص هو من هذا الحصار وهذه الأعمال الرقابية التي حَولت حياته وكأنه مطلوب للعدالة ...    

فقام الزوج بكتابة وصية ووضعها بمغلف قديم وكتب على المغلف متعمداً (هذه وصيتي تفتح بعد موتي ) ووضعها بين أوراقه في الخزانة ، وهو على يقين تام ودراية بأن زوجته ستفتحها عندما تجدها مباشرة ...   

وقد كان مضمون الوصية هكذا ... زوجتي الغالية أبنائي الأعزاء اكتب لكم هذه الوصية وقد انتقلت إلى دار الحق ، و أصبحت بين يدي ربي ، فأوصيكم أن تعتنوا بأنفسكم وتكونوا يد واحدة على مصائب الدهر ومصاعبه ...كما أوصيكم أن لا تلتفتوا إلى شكليات الحياة وزخرفها وركّزوا على جوهرها واتركوا فضوليات الحديث والكلام الزائد لأنه كله زائل ... ولا تنسوا أن تدعو لي بالرحمة والمغفرة ..ثم كتب ملاحظة في آخر الصفحة : كما أود أن أعلمكم بأنني قد تزوجت بالسر عنكم من امرأة جميلة ولطيفة وصفاتها رائعة ولي منها ولد وبنت وهم يعيشون بقرية اسمها أم الخروب ، فلا تنسوا أن تتقربوا منهم وتجمعوا بين الأخوة (لم شمل ) والسلام ختام ...

في المساء وبعد أن بدأ النعاس يأخذ حقه من الزوج وبعد لحظات من وضع رأسه على المخدة وإذ بصراخ وبكاء الزوجة يطلع مع تجهيز ولملمة الملابس في أكياس مع عتاب للزوج وذكر الأيام السوداء التي عاشتها معه وعلى قول ( ما شفت يوم مسعد عندك وبالنهاية جاي تكافئني بجيزة علي) ...فقام الزوج بشرح الوضع لزوجته وأن هذه الوصية عبارة عن مقلب وخطه من أجل أن تترك زوجته هذه الطباع الفضولية المزعجة ...فوعدته أن تترك وتقلع عن هذه الطباع ...

فالمبالغة بهكذا أعمال من الزوجة بحجة الغيرة ربما تقلب الأمور رأساً على عقب ، ويقلب السحر على الساحر دون وصية ولا حتى مشورة أو حتى إخفاء للزواج ...

المهم أسع الزوجة خففت من الأسئلة وخففت من التفتيش (التنبيش)..بس بعدها بتسأل وبتبحث عن قرية أم الخروب  لأنها خايفة أن زوجها فعلاً متزوج عليها... 

Page 1 of 34