اشرف السلطاااااااان 3

 

mavi
22222222233333333
 
دكتور-عياد banner
22222222233333333
 

Friday, 17 November 2017 04:00

جواز الكتروني للاردنيين

كتب بواسطة : 
Rate this item
(0 votes)

أكد مدير دائرة الاحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان اليوم الخميس، أن عدد البطاقات الذكية المصدرة حتى اليوم بلغ نحو 2 مليون و750 ألف بطاقة في كافة انحاء المملكة.

وقال الشهوان خلال استضافته في برنامج الأردن هذا المساء الذي يبث عبر شاشة التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل مأمون مساد إن، مكاتب المديرية كانت تصدر نحو 25 ألف بطاقة يوميا قبل تاريخ 15-06-2017، الا ان العدد تراجع بعد اعلان الحكومة استمرار العمل بالبطاقة القديمة ليصل عدد البطاقات المصدرة يوميا الى 4 الاف بطاقة.

ودعا الشهوان المواطنين الى الاسراع باصدار البطاقات الذكية قبل ان تعلن الحكومة مجددا بطلان البطاقة الذكية وتعود الازدحامات الى مكاتب المديرية.

وبين ان عملية اصدار البطاقة في الوقت الحالي تأخذ وقتا بين الربع ساعة الى نصف ساعة.

وأكد الشهوان ان البطاقة تحتوي على شريحة ذكية سعتها 144 كيلوبايت، يمكن للحكومة استخدامها باضافة معلومات الضمان الاجتماعي والتأمين الطبي ورخصة القيادة، اضافة الى الدعم المادي.

واوضح ان البطاقة ذات مواصفات عالمية عالية الجودة لا يمكن التلاعب بها.

وتوقع استخدامها مستقبلا باجهزة خاصة مشابهة لاجهزة الصراف الالي تمكن المواطن من اصدار وثائقه مباشرة وطلب الخدمات التي يريدها عبر هذه الاجهزة.

واشار الى ان المديرية وزعت محطات ثابتة لاصدار البطاقات في جميع قرى المملكة، اضافة الى استحداث فكرة غير مسبوقة باستخدام محطات متنقلة وتوزيعها على العديد من المناطق.

واوضح ان بعض التجمعات السكنية كانت بعيدة عن مكاتب الاحوال المدنية، الامر الذي فيه نوع من المشقة على المواطن ولذلك تم استحداث مكاتب جديدة فيها.

واضاف الشهوان ان بعض مكاتب الاحوال قديمة ومستأجرة وتقع في طوابق مرتفعة وغير مخدومة بالمصاعد، الامر الذي يستعصي على كبار السن وذوي الاعاقة الوصول اليها، فخصصت المديرية في المواقع ذاتها اماكن مخصصة لكبار السن وذوي الاعاقة يمكن الوصول اليها بسهولة.

وعن اصدار البطاقات الذكية للمغتربين قال الشهوان، إن هناك عدة مقترحات تعمل عليها المديرية احدها ايجاد محطات اصدار في المطارات والمعابر الحدودية لاصدار البطاقات مباشرة قبل دخول المملكة.

وكشف عن التوجه لخطة الربط الالكتروني بين مديرية الاحوال وسفارات المملكة في الخارج والتي تسهل على المغتربين جميع خدمات مكاتب الاحوال المدنية والجوازات.

اما عن ابناء الاردنيات، أكد الشهوان ان 71 ألف بطاقة تعريفية تم اصدارها من اصل 91 ألف بطاقة لابناء الاردنيات.

واشار الى ان هذه البطاقات تمكن المستفيد من التملك والتعليم المجاني والتأمين الصحي واصدار رخص القيادة.

وقال الشهوان إن المديرية تعمل على خطة للتحول الالكتروني لتصبح تقديم طلبات الوثائق جميعها عبر اجهزة وشاشات الكترونية.

واضاف ان هناك 300 مليون وثيقة رسمية في المديرية سيتم تنفيذ مشروع ارشفتها الكترونيا قريبا، الامر الذي يزيد من سرعة اصدار الوثائق.

وكشف الشهوان عن توجه لاصدار جوازات سفر إلكترونية (e-Passport) للأردنيين غير مسبوقة عربياً وإقليمياً على غرار الدول المتقدمة. 

وبين أن الجواز سيكون مزود بشريحة إلكترونية يسهل على المواطنين في حال سفرهم للخارج ويختصر الوقت عليهم في المطارات لكونه يقرأ البيانات بالتمرير على أجهزة الماسح الضوئي.

وأوضح أن المشروع وصل إلى مراحل متقدمة حيث أجرت دائرة الأحوال مباحثات مع إحدى الشركات في ألمانيا لغاية إنتاج أول جواز إلكتروني سيتم الإعلان عنه قريباً، مضيفاً أن هذا الجواز غير مسبوق على الصعيد العربي والإقليمي.

تمت قراءة هذا المقال 766 مرات

قائمة التعليقات  

 
#1 الشيخ كميل الداود الزعبي 2017-11-17 08:39
كله شي بيعملوه لخدمة الحرامية والفاسدين وأنا مسؤول عن كلامي
 

تذكر دائما قول الله تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ