الرئيسية / اخبار / الرزاز:ما يواجهه الفريق الاقتصادي هو بسبب الاحتقان المتراكم والخذلان على مدى عشرات السنوات

الرزاز:ما يواجهه الفريق الاقتصادي هو بسبب الاحتقان المتراكم والخذلان على مدى عشرات السنوات

 

اكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ان قانون ضريبة الدخل الذي جاءت به الحكومة جاء للحد من العجز المتراكم في الموازنة مشيرا الى ان العجز يؤدي الى مديونية سيتحملها جيل الشباب في المستقبل ان لم يتم معالجتها .
وبين خلال القاء محاضرة لطلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية صباح اليوم الثلاثاء ان مسؤولية جيلنا ان لا يحمل جيل الشباب مسؤولية المديونية لافتا الى ان بامكان الحكومة ترحيل الديون الى السنوات الاخرى وهذا ليس حلا.
وبين ان الحل يبدأ بخفض النفقات ورفع الايرادات ومحاربة التهرب الضريبي وهذا جزءا اساسيا من القانون الذي اعدته الحكومة مشيرا الى ان فرض الضريبة يجب ان يكون عادلا لان الدستور الاردني يتحدث عن العدالة مؤكدا ان 10 % من المواطنين من سيدفعون الضريبة.
وقال الدكتور الرزار ان ما يواجهه الفريق الاقتصادي في المحافظات هو بسبب الاحتقان المتراكم والخذلان على مدى عشرات السنوات مؤكدا حق المواطن ان يعبر عن رأيه برفض القانون او التعديل عليه ولا يحق لاي انسان ان يسكت اصحاب الراي دعيا البعض الى احترام راي الاخرين ولا يجوز لهم التشويش على الحضور لان حرية التعبير لا تعني قطع الخط على الاخرين والذين لهم الحق في الاستماع وابداء الراي.
وبين الرزاز ان هناك خمسة قوانين تحتاح الى تعديل مثل قانون النزاهة وقانون الكسب غير المشروع وانى لك هذا مشيرا الى ضرورة تعديل قوانين الجلوة العشائرية والتي تتسبب بضرر كبير على المواطنين.
ودعا الرزاز الشباب الى الانخراط في الحياة العامة والسياسية على مستوى البلدية والمحافظة ومجلس النواب مؤكدا ضرورة تكريس مفاهيم حول دولة القانون والتي ترتكز الى منظومة قوانين ومؤسسات وطنية مشيرا الى ان نجاح الدولة من خلال بناء مؤسسات والتعامل مع الظروف الخارجية والداخلية مهما كان نوعها من خلال القوانين مؤكدا انه لا يوجد احد فوق القانون.
واكد انه من خلال تطبيق القوانين نجتث الفساد والذي اصبح يزعج الاردنيين جميعا مشيرا الى ان الجميع يشعر انه اصبح ظاهرة في كل القطاعات مؤكدا ان جلالة الملك عبد الله الثاني طالب باجتثاث الفساد وان لا حصانة لفاسد مشيرا الى ان الامر ليس ” كبسة زر ” وانما ياتي من خلال سيادة القانون والتي تعني اتباع اجراءات معينة والتحقق من المعلومات التي تصل ومن خلال السلطة القضائية لا من خلال السوشل ميديا.
وبين ان الاردن يفتقر للثروات النفطية والتي احيانا تأخذ الدول باتجاه غير اتجاهات التنمية الحقيقية والتي تقلل من فائدة واهمية الانسان في الدورة الاقتصادية والتي تجعل منه خاملا بفكره وجسده ومشاركته للمجتمع مشيرا الى ان الثورة الصناعية الرابعة تعتمد على الافكار والمهارات التكنولوجية والتي اصبحت تستخدم في كل نواحي الحياة.
وبين الرزاز ان الاردن متضررا كثيرا في مجال قطاع الاسكان والانشاءات بسبب دخول العمالة الوافدة غير الماهرة داعيا الى ضرورة تطوير القطاعات من خلال التكنولوجيا وتدريب العامل الاردني عليها مؤكدا ان هناك مشروعا كبيرا ستنفذه الحكومة لتشغيل الايدي العاملة الاردنية وتوفير مساكن في مناطق مكتظة للاسر الصغيرة .
واعلن عن نية الحكومة تأسيس شركة استثماريةيساهم فيها المواطن الاردني وسيكون مجال عملها في البنية التحتية والخدمات الاساسية وستنفذ مشاريع مربحة وتدر دخلا على المساهمين.
واشار الى وصول 100 حافلة من اجل تطوير قطاع النقل العام مؤكدا ضرورة التزام الشركات بالوقت وتأمين المواطنين الى اماكنهم في الوقت المحدد لافتا الى ان الحافلات يجب ان تتحرك في وقتها وان الحكومة ستعوضها عن اي مقعد فارغ فيها.

 

 

تعليق واحد

  1. عواد الدردور ابو محمد

    يا حكومة روحو اجلبو الفاسدين إلي سرقو خيرات البلد وشلحوهم أموالهم
    الله يعين المواطن الأردني والله العضيم ماكلين هوا
    قبل فترة اشتريت من مطعم في الرمثا مدينتي واني اردني الأصل بسالني صاحب المطعم انت منين ياخوي قلتلة أني إلي استقبلتك في داري وهوا سوري إلي سألني
    ومش عارف منين بدنا نتلقاها
    ما ضلش غير تودونا على المخيمات
    حسبنا الله ونعم الوكيل في الفاسدين