الرئيسية / جامعات و مدارس / بدء تشغيل مشروع “دراجتي” بجامعة العلوم والتكنولوجيا

بدء تشغيل مشروع “دراجتي” بجامعة العلوم والتكنولوجيا

الرمثا الراي والرمثا نت
تصوير انس جويعد
انطلقت في جامعة العلوم والتكنولوجيا اليوم مشروع الدراجة الهوائية التشاركية “دراجتي” برعاية الدكتور صائب خريسات رئيس الجامعة، حيث يعتبر نظام تشغيل الدراجة هو الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي.
وقال الدكتور خريسات ان المشروع يهدف لمساعدة الطلبة للتغلب على مشكلة السير لمسافات طويلة كوسيلة نقل مساعدة، كما سيساعد في تخفيف العبء الجسدي والنفسي للطالب حيث تعتبر الدراجة وسيلة نقل آمنة وصديقة للبيئة وبأسعار رمزية بهدف استدامة العمل والتطوير المستمر.

وأضاف ان هذا المشروع رياديٌ يهدف الى تنمية المجتمع والبيئة الجامعية حيث سيسهم في تعزيز ثقافة التشاركية واستخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة وممارسة الرياضة وابراز مدى التقدم التكنولوجي والحضاري للجامعة والأردن بشكل عام.

وبين خريسات ان الجامعة قامت من خلال مركز التميز للمشاريع الإبداعية وبالتعاون مع الشركة الذكية للخدمات الهندسية بتطوير مشروع الدراجة الهوائية التشاركية “دراجتي ” من خلال تطبيق دراجتي للهواتف الذكية داخل حرم الجامعة، والذي يمثل شراكة استراتيجية حقيقية بين الجامعة والقطاع الخاص من أجل إيجاد حلول ذكية لخدمة الطلاب والعاملين في الجامعة.

و ذكر الدكتور فهد عوض مدير مركز التميز للمشاريع الإبداعية بالجامعة خلال حفل الاطلاق إن عدد الدراجات يبلغ 250 دراجة تكلفة الواحدة منها 100دينار، حيث يستطيع الطالب استخدامها من خلال محطتين رئيسيتين (مدخل الطلاب الرئيسي , مجمع القاعات التدريسية ) بالإضافة الى وجود 12 محطة فرعية .
وأضاف انه بإمكان الطالب استخدام الدراجة من خلال تطبيق “دراجتي ” على الهاتف المحمول الذي يتم شحنه من خلال بطاقة شحن عن طريق الانترنت حيث تبلغ الدقيقة الواحدة لاستعمال الدراجة قرشين.

وتابع، أن من مزايا المشروع انه لا يوجد نقطة بداية او نهاية، ولا اقفال مثبتة على الارض لركن الدراجة، حيث تستخدم أقفال الكترونية مثبتة على العجلات الخلفية للدراجات مزودة بنظام تتبع الكتروني، متصل بشبكة الانترنت كتطبيق عملي على تكنولوجيا انترنت الاشياء (IoT) حيث بإمكان المستخدم البحث عن أقرب دراجة اليه ومن ثم فك القفل الكترونيا من خلال تطبيق مثبت على الهاتف وقيادتها الى المكان المراد الوصول اليه ومن ثم ركنها عند الوصول الى هدفه. كما أن الدراجة مصممة بشكل يتوافق ويتلاءم مع طبيعة استخدامها داخل الجامعة حيث ان شكل الهيكل فيها يمثل حرف V ليناسب كلا الجنسين، ويراعي السلامة العامة فهي مخصصة للتنقل والتنزه وليس للسرعة حيث تبلغ السرعة القصوى للدراجة 30 كم/ساعة.

تعليق واحد

  1. جميل جدا … لكِ أن تكوني جوهرة الجامعات