من هنا و هناك

تمدد متزايد لـ”كورونا” عالميا ودول جديدة تدخل الإحصاءات

تتواصل أعداد المصابين بفيروس “كورونا” بالصعود العالمي، غير عابئة بما يعلن هنا أو هناك من محاولات إيجاد علاج للفيروس المتفشي طولا وعرضا في أغلب البلدان.

 

وعلى الرغم  من إعلان مختبرات وشركات أدوية في كل من الصين وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن أيا منها لم يثبت بعد إعلان قدرته على علاج الفيروس الخبيث.

 

وما تزال تحتل دول الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وفرنسا وكورويا الجنوبية، أعلى معدلات الإصابة والوفاة، في ما تتزايد أعداد الدول الجديدة التي كانت بمنأى حتى وقت قريب عن وجود أي إصابة.

 

إيطاليا : 

وتسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 475 شخصا في إيطاليا خلال الساعات ال24 الأخيرة في أسوأ حصيلة تسجل في بلد واحد خلال يوم كما أعلن الأربعاء الدفاع المدني.

ووصل عدد الوفيات في إيطاليا حتى الآن إلى ثلاثة آلاف جراء هذا الوباء في حصيلة تقارب تلك التي سجلت في الصين (أكثر من 3200 وفاة) حيث ظهر كوفيد-19. وسجلت أجهزة الصحة الإيطالية 4207 إصابات جديدة في الساعات ال24 الأخيرة وهو رقم لم يسجل من قبل.

 

إسبانيا : 

وسجلت إسبانيا نحو ألفي إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و185 حالة وفاة ، وفق آخر حصيلة للسلطات .

وبات إجمالي الإصابات في إسبانيا، رابع بلد في العالم من حيث عدد الإصابات، 11185 حالة مع 491 وفاة. وتعافى 1098 شخصاً من المرض في البلاد، كما أوضح مسؤول مركز الطوارئ الصحية الوطني فيرناندو سيمون.

 

فرنسا :

وقال كبير مسؤولي الصحة الفرنسيين الأربعاء إن وباء كورونا المستجد خلف 89 وفاة جديدة في أنحاء فرنسا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليصل إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 264.

وقال جيروم سالومون للصحافيين “لدينا وباء تتزايد خطورته بسرعة”، مضيفا أن فرنسا لديها الآن 9134 حالة مؤكدة منها 3626 حالة في المستشفيات. 

 

الولايات المتحدة :

وارتفع عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة إلى مئة بحسب إحصائية رسمية.

وأحصي نصف هذه الوفيات في ولاية واشنطن الواقعة في شمال غرب البلاد، في حين سجّلت ولاية نيويورك 12 وفاة وولاية كاليفورنيا 11 وفاة، في ما بلغت الحصيلة السابقة للوفيات الناجمة عن الفيروس في الولايات المتحدة 94 وفاة.

 

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، الأربعاء، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا بين العاملين في الوزارة ارتفع إلى 89.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، تشاك برايسهارد، للأناضول، إن 49 من الإصابات تعود لعسكريين و40 لمدنيين ومتعاقدين وأسرهم.

 

أستراليا: 

في أستراليا طلب رئيس الوزراء سكوت موريسون ،الأربعاء، من مواطنيه عدم السفر إلى الخارج بتاتاً، في خطوة غير مسبوقة في تاريخ البلاد ترمي إلى الحد من تفشي وباء كورونا المستجد.

وبلغت حصيلة المصابين بفيروس كورونا في أستراليا 450 وهي تتزايد يومياً، علماً بأن حصيلة الوفيات تقتصر إلى حدّ الآن على خمس حالات.

ورفض موريسون الدعوات التي تطالب الحكومة بإغلاق المدارس، معتبراً أن التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لإجراء كهذا ستكون “وخيمة”.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي إن “أي إجراء نتّخذه يجب أن يمتدّ ستّة أشهر على الأقل”، مضيفاً أنّ إغلاق المدارس سيحرم القطاع الصحي 30 بالمئة من العاملين فيه إذ سيجبر الآباء والأمهات من بينهم على ملازمة المنزل مع أولادهم.

 

الصين : 

وفي الصين أعلنت السلطات التي انطلق منها الفيروس في نهاية العام الماضي، تسجيل 13 إصابة جديدة، بينما سجلت 11 وفاة جديدة، ليصل عدد الوفيات إلى أكثر من 3200.

 

وسجلت السلطات الصينية 11 حالة إصابة بالفيروس قادمة من الخارج (إسبانيا والمملكة المتحدة والبرازيل ولوكسمبورغ).

 

إيران : 

وفي إيران سجلت 147 حالة وفاة جديدة ليتخطى عدد الوفيات الألف حالة، حيث وصل إلى 1135 حالة وفاة.

 

كما سجلت البلاد 1192 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات إلى نحو 17361 إصابة.

 

ودافع الرئيس حسن روحاني عن تعامل حكومته مع الوباء رغم عدم فرضها إغلاقا شاملا.

 

كندا :

دعا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مواطنيه الى تحمل اغلاق الأعمال والشركات والبقاء في منازلهم لأسابيع وربما لأشهر لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال إن حكومته تستعد لطرح حزمة جديدة من الدعم المالي بقيمة 25 مليار دولار كندي (18 مليار دولار أميركي) بحسب شبكة سي بي سي الاخبارية، لتخفيف العبء عن الكنديين وأعمالهم.

كما تدرس حكومته اللجوء الى “قانون اجراءات الطوارئ”، في خطوة نادرة للغاية، وقال “لا نعلم بالضبط كم ستستمر” الأزمة الصحية، مضيفا “ربما تستغرق أسابيع، وربما أشهرا”.

وصرح في مؤتمر صحافي في منزله حيث يخضع لعزل منزلي بسبب تأكد اصابة زوجته بمرض كوفيد-19 “ولكننا سنكون معكم، وسنقف معا لدعم الكنديين لتجاوز هذه الأوقات الصعبة للغاية”.

وبحسب مسؤولين في قطاع الصحة العامة فإن عدد حالات الاصابة بالفيروس ارتفع الى نحو 600 حالة، كما سجلت ثماني وفيات، آخرها واحدة الثلاثاء في مقاطعة اونتاريو وثلاث في مقاطعة كولومبيا البريطانية.

 

قرغيزيا :

وأعلنت قرغيزيا، الأربعاء، حظر دخول الأجانب إلى أراضيها اعتبارًا من 19 آذار/ مارس الجاري، للحيلولة دن تفشي فيروس كورونا، واتخذت الحكومة، قرارها بحظر دخول الأجانب بعد تسجيل أول إصابة بالفيروس الأربعاء.

بدورها، أعلنت دائرة الشؤون الدينية في البلاد، عدم إقامة صلاة الجمعة في المساجد، للحد من انتشار الفيروس.

 

كازاخستان : 
وأما في كازاخستان، فقد أعلنت وزارة الصحة الكازاخية، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد إلى 35 حالة.

وأصدر الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، تعليمات “للانتقال إلى العمل عن بعد” لنحو 70 بالمئة من الموظفين في القطاعين العام والخاص.

 

جورجيا :

وفي جورجيا، ارتفع عدد الإصابات بالفيروس في البلاد إلى 38 بعد تسجل 4 إصابات جديدة.

 

الدنمارك : 
وأعلنت الدانمارك ارتفاع عدد الإصابات إلى 977، والوفيات إلى أربع.

 

كوريا الجنوبية :

أما كوريا الجنوبية فسجلت 93 إصابة جديدة، ليرتفع العدد إلى 8413.

 

السويد : 
وفي السويد، أُعلن عن ارتفاع عدد الإصابات 1196 والوفياتِ إلى ثماني حالات.

 

بلجيكا : 
وفي بلجيكا، تم تسجيل 175 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1243، والوفيات إلى عشر.

 

إسرائيل:

ارتفع عدد مرضى كورونا في إسرائيل الى 433 حالة، وصفت حالة ستة منهم بالخطيرة، و12 بمتوسطة والآخرين بطفيفة.

 

وقالت وزارة الأمن الداخلي إن إغلاقا قسريا تنفذه الشرطة قد يطبق قريبا في مختلف أرجاء إسرائيل.

 

من جهتها، قالت محطة تلفزيونية إسرائيلية، إن الحكومة، ستغلق حدود البلاد البرية، بالكامل، مع مصر والأردن، في إطار جهودها للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقالت القناة الإخبارية (12)، الأربعاء، إن من المتوقع أن يوقّع وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي قرارا بإغلاق المعابر البرية مع الأردن ومصر بشكل كامل.

 

إندونيسيا وماليزيا:

قفزت أعداد الوفيات بفيروس كورونا في إندونيسيا، الأربعاء، من خمسة إلى 19، وحذرت ماليزيا من “تسونامي” في حالات الإصابة ما لم يلتزم الناس بالقيود الجديدة على التنقل مع تسارع العدوى في جنوب شرق آسيا.

وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة في المنطقة إلى عشرة أمثاله تقريبا هذا الشهر ليبلغ 1895 حالة مدفوعا جزئيا بمئات الإصابات الناتجة عن تجمع إسلامي في ماليزيا قبل أسبوعين.

 

بريطانيا:

قالت وزارة الصحة البريطانية، الأربعاء، إن عدد الأشخاص الذين أكدت الاختبارات إصابتهم بفيروس كورونا في المملكة المتحدة ارتفع إلى 2626 حالة.

وأوضحت الوزارة أن الحالات زادت بواقع 676 شخصا مقارنة بيوم الثلاثاء.

 

ووصلت حالات الوفاة في المملكة المتحدة إلى 104، بعد تسجيل 33 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال اليوم.

 

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن إغلاق المدارس في جميع أنحاء البلاد أمر ضروري اعتبارا من يوم الجمعة لمعظم التلاميذ من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا.

وأضاف جونسون في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء “يجب أن نطبق سبل الضغط لأسفل في مواجهة المنحنى التصاعدي من خلال إغلاق المدارس”.

وتابع “بعد أن تغلق المدارس أبوابها اعتبارا من بعد ظهر يوم الجمعة ستظل مغلقة أمام معظم التلاميذ أمام الغالبية العظمى من التلاميذ حتى إشعار آخر”.

 

هولندا:

قال مسؤولون في مجال الصحة إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في هولندا ارتفع بواقع 346 حالة الأربعاء ليصل إلى 2051 في زيادة بنسبة 20 بالمئة عن اليوم السابق، بينما تم تسجيل 15 حالة وفاة جديدة.

وقال المعهد الوطني للصحة في بيان إن الأرقام الأحدث تزيد إجمالي عدد الوفيات إلى 58.

 

اليونان:

أعلنت وزارة الهجرة اليونانية الأربعاء تدابير مشددة جديدة لحركة طالبي اللجوء القاطنين في مخيمات اللاجئين في الجزر لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، وسرعت العمل على بناء مرافق مغلقة جديدة لإيواء اللاجئين.

وقال وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراتشي في بيان “ابتداء من اليوم، سيتم خفض حركة سكان مخيمات الجزر بشكل كبير”.

 

وسجلت اليونان، الأربعاء، 31 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الحالات المصابة إلى 418 حالة.

 

كما أعلنت وسائل إعلام يونانية، الأربعاء، إصابة أحد عناصر جيشها بفيروس كورونا الجديد.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، اكتُشفت إصابة جندي يبلغ من العمر 40 عاما في وحدته العسكرية بمنطقة إفروس القريبة من الحدود التركية اليونانية.

 

باكستان:

قالت رويترز إن باكستان، ذات النظام الصحي المتردي، ترفض عزل مدنها، بينما تزايدت لديها حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الأيام الأخيرة ويُخشى من أن يؤدي مركز حدودي للحجر الصحي غير محكم العزل إلى تفشي الوباء.

 

وارتفع عدد الحالات المصابة في البلاد إلى 272 حالة، بعد تسجيل 25 إصابة جديدة، الأربعاء.

قال رئيس الوزراء عمران خان مساء الثلاثاء خلال كلمة بثت عبر شاشات التلفزيون إن “الوضع ليس كما هو في الولايات المتحدة أو أوروبا”.

 

روسيا:

سجّلت روسيا الأربعاء 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ ما يرفع حصيلة الإصابات إلى 147، في ارتفاع تبلغ نسبته نحو 30 بالمئة خلال 24 ساعة، غداة تصريحات مطمئنة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضحت وكالة حماية المستهلكين “روسبوتريبنادزور” المكلفة مسائل الصحة العامة، أن المصابين الجدد جميعهم روس أُصيبوا على الأرجح أثناء سفرهم إلى الخارج “خلال الأسبوعين الأخيرين”.

 

نيجيريا:

أعلنت نيجيريا، حظر رعاياها من السفر إلى 13 دولة تعاني من انتشار واسع لفيروس “كورونا الجديد”.

وفي تصريحات صحفية أدلى بها، قال سكرتير الحكومة النيجيرية، بوس مصطفى، إنه تم فرض حظر السفر إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، والصين، واليابان، وإيران، وسويسرا، والنرويج، وهولندا، وفرنسا، وكوريا الجنوبية، وألمانيا، وإيطاليا وإسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق