اخبار

إعطاء علاج الملاريا لمرضى كورونا الاحد

قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة نذير عبيدات، السبت، إنه يُمكن اعتباراً من الأحد إعطاء دواء هيدروكسيكلوروكوين (الذي يُستخدم لعلاج الملاريا) لمرضى فيروس كورونا المستجد ضمن بروتوكول دراسات دوائية.

وقال بيان صادر عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء، السبت، إنه لا يوجد ما يمنع من استخدام دواء هيدروكسيكلوروكوين الذي استخدمته بعض دول العالم في علاج فيروس كورونا المستجد، ضمن ما يعرف بالاستخدام الرحيم مع أخذ احتياطات خاصة.

وقال البيان إن “الاستطباب الجديد غير مدرج ضمن الدراسات العالمية ولكن تم استخدامه ضمن الدراسات العلاجية وقد تم تثبيته في البروتوكولات العلاجية في تلك الدول التي انتشر فيها المرض”.

وأوضح عبيدات، أنه “لا يحق لنا في الأردن إعطاء العلاج إلا من خلال بروتوكول علاجي وبروتوكول دراسة سريرية”.

وأضاف “سيكون البروتوكول جاهزا وسيسمح للأطباء بإدراج الدواء لعلاج الفيروس، واعتبارا من الأحد ممكن إعطاء العلاج لمرضى كورونا وسيكون ضمن بروتوكول دراسات دوائية”.

وقال إنه “لا وجود لعلاج نوعي لفيروس كورونا المستجد”، مضيفاً أنه “في الصين والولايات المتحدة وأوروبا واليابان كان هناك دراسات دوائية سريرية على مرضى، وأعطي العلاج لهم وكانت هناك نتائج تعتبر إيجابية”.

وذكر بيان لمؤسسة الغذاء والدواء أنه “يجب الأخذ بالاحتياطات الخاصة بطبيعة الدواء والمريض وضمن بروتوكول يشرف عليه أطباء اختصاص الصدرية والتنفسية والمناعة”، بعد مراجعة بعض البروتوكولات العلاجية.

إضافة إلى “فريق من لجنة الأوبئة لمراقبة ومتابعة الاستخدام وتوثيق ذلك وتزويد لجنة الدراسات الدوائية بتقرير عن سير الخطة العلاجية والمعايير التي تم الاتفاق عليها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق