الرئيسية / اخبار / 1.4 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر الرسمي في المملكة

1.4 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر الرسمي في المملكة

تتجهز الحكومة لإعلان خط جديد للفقر في وقت يناهز عدد الفقراء في المملكة بناء على نسبة الفقر الحالية 1.4 مليون شخص.

ويتوقع أن تعلن دائرة الإحصاءات العامة خط الفقر الجديد خلال الشهرين المقبلين بعد أن انتهت الدائرة من إجراء مسح لدخل ونفقات عشرين ألف أسرة.

وكان يفترض بالحكومة أن تحدث خط الفقر الحالي قبل عامين، لكنها استنكفت عن ذلك وسط تسريبات عن ارتفاع نسبة الفقر في البلاد.

وبحسب التسريبات، ارتفعت نسبة الفقر في المملكة من 14.4 بالمائة وفق مسح نفقات الأسرة لعام 2010 إلى نحو 20 بالمئة، حسب مسح نفقات الأسرة لعام 2013.

واعترفت الحكومة ضمنا بصحة تلك التسريبات، عندما ضمنت خطتها لتحفيز الاقتصادي إشارة إلى ارتفاع نسبة الفقر في البلاد إلى 20 بالمئة، لكنها استمرت بالاعتماد على خط فقر يرتكز على بيانات عمرها ثماني سنوات.

وبذلك بقي خط الفقر الرسمي عند 68 دينارا شهريا للفرد، وفق مسح نفقات الأسرة لعام 2010، بدلا من أن يرتفع إلى 86 دينارا شهريا للفرد وفق لمسح نفقات الأسرة لعام 2013.

واتسعت دائرة الفقر في البلاد بعد أن مرت سبع سنوات عجاف على المواطنين، وقعت المملكة خلالها اتفاقيتين مع صندوق النقد الدولي لتنفيذ إصلاحات اقتصادية تضمنت تحرير أسعار المشتقات النفطية، وزيادة أسعار الكهرباء غير مرة، وإلغاء إعفاءات ضريبة على سلع وخدمات.

ويقدر حاليا أن هناك 1.4 مليون فرد يعيشون تحت خط الفقر في المملكة، من بينهم مليون أردني وفق تقدير يعتمد على نسب الفقر، وعدد سكان المملكة الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة.
وتبلغ نسبة الفقر الرسمية في المملكة حاليا 14.4 بالمئة، بناء على مسح دخل ونفقات الأسرة لعام 2010.
فيما يتجاوز عدد سكان المملكة في نهاية العام الماضي عشرة ملايين نسمة من بينهم نحو سبعة ملايين أردني، حسب تقديرات دائرة الإحصاءات العامة.

بينما يرتفع عدد الفقراء في المملكة إلى أكثر من مليوني فرد في حال اعتماد نسبة الفقر بناء على مسح نفقات الأسرة لعام 2013 التي ضمنتها الحكومة في خطتها لتحفيز النمو الاقتصادي.

ويناقض اتساع مساحة الفقر في البلاد إستراتيجية لمكافحة الفقر أطلقتها الحكومة عام 2013، تسعى إلى تخفيض نسبة الفقر بمقدار 1.2 نقطة مئوية سنويا، لتكون النسبة 6 بالمائة بحلول عام 2020.

ويفترض بالإستراتيجية التي تعكف الحكومة على تحديثها حاليا أن تتراوح نسبة الفقر في المملكة حاليا نحو 8 بالمائة من عدد السكان.

وبناء على ذلك؛ كان يفترض أن يكون هناك نحو 800 ألف شخص يعيشون تحت خطة الفقر حاليا، وهو أمر اقرب إلى الخيال والأماني منه إلى الواقع، وفق المؤشرات المتاحة حاليا.
السبيل