انتخابات

تفاصيل نظام ممارسة الأنشطة الحزبية في الجامعات

الرمثانت
قال وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس ان نظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية داخل الجامعات سيكون قيد الاعلان بشكل نهائي خلال ثلاثة اسابيع بعد موافقة مجلسي التعليم العالي والوزراء، مؤكدا ان النظام بكافة تفاصيله ينظم العلاقة بين الطالب الحزبي وادارة الجامعة بكل ما فيه حيث يمارس الطالب عمله الحزبي ضمن ضوابط محددة فيها امور محظورة واخرى مسموحة ومشروعة، وذلك بهدف تعزيز النهج الديمقراطي داخل حرم الجامعات بين الطلبة جيل المستقبل.
 
ووفقا لتفاصيل النظام يحظر على أي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي الانحياز لصالح أي حزب من الأحزاب السياسية أو التأثير على الطلبة المنتمين للأحزاب بأي شكل من الأشكال، والترويج لأي حزب عبر المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي العائدة للمؤسسة.
 
كما يحظر على مؤسسة التعليم العالي وفقا لمسودة النظام مساءلة الطالب أو التأثير عليه سلباً بسبب ممارسة أي من الانشطة الحزبية المسموح بممارستها بمقتضى أحكام هذا النظام طالما تمت وفق أحكامه.
 
ووفقا للنظام يحظر على أعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين في مؤسسة التعليم العالي المشاركة في الأنشطة الحزبية التي تمارس من قبل الطلبة داخل الحرم الجامعي للمؤسسة التي يعمل بها.
 
ووفقا للنظام يحق للطلبة من خلال النوادي أو الاتحادات أو الجمعيات في مؤسسات التعليم العالي ممارسة الأنشطة الحزبية التالية داخل الحرم الجامعي
 
الأنشطة المرتبطة بالتوعية والتثقيف الحزبي، والأنشطة الهادفة للتعريف بالعملية الانتخابية، اضافة الى تشجيع المشاركة الطلابية بالانتخابات والشأن العام والتي تنظمها ادارات المؤسسات التعليمية أو الجمعيات والنوادي الطلابية فيها.
 
ويمكن النظام عقد الندوات والمناظرات السياسية والمشاركة فيها وأي نشاط آخر توافق عليه العمادة في مؤسسة التعليم العالي حيث تمثل الانشطة وما يطرح من خلالها وجهة نظر الطلبة القائمين عليها والحزب الذي ينتمون له، ولا تعبر بأي حال من الاحوال عن موقف المؤسسة التعليمية أو وجهة نظرها.الدستور
إغلاق