تكنولوجيا

منع استخدام المحولات في شحن المركبات الكهربائية

الرمثانت

قررت مؤسسة المواصفات والمقاييس اليوم الخميس  منع استخدام محولات (مهايئات – adaptors) شحن المركبات الكهربائية في محطات الوقود أو محطات الشحن المنتشرة بالمملكة.

وبينت المؤسسة  أن هذا المنع يأتي امتثالاً لاشتراطات المواصفة القياسيّة الأردنيّة (آييسي ‪61851-1 بعنوان: نظام الشحن الموصل للمركبة الكهربائية، الجزء 1: متطلبات عامة) والمواصفة القياسية الأردنية (آييسي ‪61851-23 بعنوان: نظام الشحن الموصل للمركبة الكهربائية، الجزء 23 محطات شحن المركبات الكهربائية بالتيار المستمر)، واللتين تضمنتا منع استخدام المهايئات في عملية شحن المركبات الكهربائية..

وأوضحت  أن استخدام (مهايئات – adaptors) قد ينتج عنه العديد من المشاكل بحدوث أعطال في المركبة الكهربائية ومحطات الشحن و الارتفاع المحتمل في درجات الحرارة أثناء الشحن، وإمكانية تشكل شرارة كهربائية والذي قد يتسبب في خطر محتمل على المستخدم وإضافة جهد ميكانيكي إضافي على منافذ توصيل المركبات الكهربائية من خلال الوزن الزائد لهذه المهايئات.

كما قد ينتج عنها  فقدان بعض الميزات المطلوبة لبعض أنواع المحطات مثل؛ مراقبة درجة حرارة مدخل شحن المركبة، وفق المؤسسة.

وقالت مؤسسة المواصفات والمقاييس إن قرار منع هذه (مهايئات – adaptors)، يأتي؛ للحفاظ على سلامة المركبات الكهربائية والعاملين في محطات الشحن لضمان الاستخدام الآمن لهذه المركبات.

وأكدت مؤسسة المواصفات والمقاييس، أنها تقوم دائماً بتحديث المواصفات القياسية الأردنية المتعلقة بهذا المنتج وقد قامت باطلاع الجهات الرقابية المعنية على أهمية هذا الموضوع.

إغلاق