من هنا و هناك

ترتيب ورثة الملكة إليزابيث بعد رحيلها

بعد 70 عاما من توليها على العرش، توفيت الملكة إليزابيث الثانية، الخميس، في قلعة بالمورال في اسكتلندا، وتلقائيا أصبح ابنها الأكبر ووريثها، الأمير تشارلز،  أمير ويلز، ملكا على الفور. وتغير، بطبيعة الحال، ترتيب الورثة بالنظر إلى تسلسل كل منهم في القرب من العرش.

– الملك تشارلز الثالث

ورث تشارلز، باعتباره الابن الأكبر للملكة، اللقب السيادي والوظيفة كرئيس للكومنولث، إلى جانب أصول أخرى مثل الأراضي والممتلكات.

وفي الماضي، أعربت الملكة عن رغبتها في أن يتولى تشارلز الكومنولث. وقالت في عام 2018 بعد أن تم التصويت بالإجماع على أنه ولي العهد: “أتمنى أن يستمر الكومنولث في توفير الاستقرار والاستمرارية للأجيال القادمة، وأن يقرر يوما ما أن يواصل أمير ويلز العمل المهم الذي بدأه والدي في عام 1949”.

 

– من هو تشارلز، أمير ويلز؟

انتظر تشارلز (70 عاما) ليصبح ملكا وهو الوريث الأطول خدمة في التاريخ البريطاني. وهو الأكبر من بين أربعة أطفال ولدوا للملكة وزوجها الراحل الأمير فيليب.

عندما تولت والدته العرش في سن 25، أصبح وليا للعهد وهو في سن 3 سنوات.

وتشمل ألقاب تشارلز: أمير ويلز، ودوق كورنوال، ودوق روثيساي، وإيرل كاريك.

تزوج تشارلز من ديانا سبنسر في عام 1981،  وأصبح الزوجان معروفين باسم أمير وأميرة ويلز. ولهما طفلان هما الأميران وليام وهاري. انفصل تشارلز وديانا في عام 1992.

وبعد وفاة ديانا في عام 1997، تزوج تشارلز من كاميلا باركر بولز، المعروفة الآن باسم دوقة كورنوال، في عام 2005.

 

– من هو التالي في الصف بعد تشارلز؟

يأتي الابن الأكبر لتشارلز وليام، 40 عاما، المعروف باسم دوق كامبريدج، وبموت الملكة يضاف لقب جديد إلى وليام وهو أمير ويلز / دوق كورنوال.

ولقب “أمير ويلز” محجوز للوريث وكان يحمله تشارلز قبل توليه العرش.

وبعده في قائمة الترتيب الطفل الأكبر لويليام، الأمير جورج، الذي يبلغ من العمر 9 سنوات.

ولد الأمير جورج من كامبريدج في لندن عام 2013، وهو أول طفل للأمير ويليام، دوق كامبريدج، وزوجته كاثرين، دوقة كامبريدج. وهو الثاني في ترتيب العرش، ويعيش جورج مع والديه وشقيقيه في قصر كنسينغتون.

ثم الأميرة شارلوت، أميرة كامبريدج – من مواليد 2 مايو 2015، وهي الطفل الثاني للأمير ويليام، دوق كامبريدج، وزوجته كاثرين.

ثم الأمير لويس أمير كامبريدج – من مواليد 23 أبريل 2018، وهو الطفل الثالث للأمير ويليام، ومن المنتظر، وفق تقرير من موقع “جيو تيفي” أن تشهد أسماء الأمير جورج والأمير لويس والأميرة شارلوت  تغييرات بعد تولي تولي والدهم العرش.

 

– الأمير هاري

لا يزال هاري في ترتيب الخلافة ويحتل المرتبة الخامسة في ولاية العرش، على الرغم من قراره المثير للجدل بالتراجع عن واجباته الملكية والانتقال إلى الولايات المتحدة مع زوجته ميغان، حيث يعيشان مع طفليهما آرتشي وليليبيت.

 

– هل لا يزال الأمير أندرو في الطابور؟

الثامن في خط العرش البريطاني، وفق التقرير، هو أندرو، دوق يورك، وهو الابن الثاني للملكة لكنه أعلن في عام 2019 أنه سيترك واجباته العامة بعد أن تورط في دعوى اعتداء جنسي رفعتها امرأة أميركية قالت إن جيفري إبستين أجبرها على ممارسة الجنس مع الأمير في ثلاث مناسبات.

وبما أن أندرو حتى الآن على خط الخلافة، فمن غير المرجح أن يكون ملكا على الإطلاق، إذ سبق لوسائل إعلام بريطانية أن أشارت إلى تشارلز يدرس فكرة نظام ملكي صغير ومن المرجح أن يقلل من عدد أفراد الأسرة الذين يعتبرون من كبار أفراد العائلة المالكة.

و يتغير ترتيب الخلافة كلما توفي أحد الأعضاء أو تنازل عن العرش أو عندما يولد طفل جديد، وبالعودة إلى القائمة أصبح ويليام الآن أول من سيصل إلى العرش البريطاني بعد أبيه، ومن المتوقع أن يصبح ملكا في يوم من الأيام، لكن ذلك يحدث فقط عندما يموت تشارلز أو إذا تقاعد أو تنازل عن العرش واختار تمرير التاج إلى ابنه.

ومن المتوقع أن يرث ويليام لقب دوق كورنوال، وهو واحد من العديد من الألقاب التي يحملها تشارلز.

 

– هل يمكن أن يصبح الطفل ملكا أو ملكة؟

نصف أفراد العائلة المالكة الذين ينتظرون في طابور العرش هم من الأطفال. الأمير جورج ، البالغ من العمر 9 سنوات، هو الثاني في ترتيب العرش بعد والده.

وتنص اللوائح على أن الشخص من أي عمر يمكن أن يصبح ملكا، ولكن لا يسمح للأطفال بالقيام بواجباتهم الملكية حتى يبلغوا سن 18 عاما. لذلك، إذ وصل الأمر إلى جورج سيكون بمثابة “ملك رمزي” فقط، يرافقه أمير أو أميرة كوصي على العرش وعمره أكثر من 18 عاما.

وقال تشارلز الثالث في أول بيان يصدره بعد تولّيه العرش “إنّ رحيل والدتي المحبوبة، جلالة الملكة، هو لحظة حزينة للغاية بالنسبة لي ولجميع أفراد عائلتي”.

وتوفيت الملكة إليزابيث الثانية، الملكة الأكثر شهرة في العالم والتي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عاماً، الخميس في قصرها في بالمورال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق