كتاب الموقع

حق الحليب..  

 

بسام السلمان

رزقت باربع فتيات واقد اصبحن في سن الزواج واشترط في حال تقدم لهن عرسان للزواج عدة شروط اضافة الى الشروط والطلبات التي يتم طلبها من وراء العقد الشرعي والقانوني من العرسان خاصة انني لن اثقل عليه في المهر المقدم او المعجل وفقط اطلب بمبلغ دينار اردني واحد.

بداية قبل ان اعدد الطلبات والشروط لا بد من احضار جاهة كبيرة جدا مكونة من جميع وجهاء وشيوخ ونواب ورؤساء البلديات والجمعيات والاندية وكل من يحب ان يحضر الجاهات ويترأس هذه الجاهة احد رؤساء الوزراء المتقاعدين او وزير عامل وعلى رأس عمله.

الطلب الاول انه في ليلة الحناء يجب على العريس احضار حناء العروس بزفة تكون من الشباب ويتقدمها هو، يحمل الحناء بصينية مزينة ومضاءة بالشموع ترافقهم اغاني الحناء المتعارف عليها تراثيا من مثل “حنيت ادية ولا حنيت اصابيعي” و “يا الام يا الام حنيلي ادياتي ” وتنطلق الزفة بعد صلاة المغرب من بيت العريس الى بيت العروس.

الطلب الثاني على كل عريس ان يدفع مبلغ الف دينار غير المهر المؤخر والاثاث والذهب، هذه الالف دينار حق الحليب الذي رضعته ابنتي من امها، وهذا الشرط لن اتنازل عنه ولا حتى بقرش واحد، ومن يَخْطُب الحسناءَ لم يُغْلِها المهر على رأي ابو فراس الحمداني.

الطلب الثالث ليلة الحناء، لن اقبل ان تكون على كنافة او حتى على كباب فقط، اذا لم يولم والد العريس على 500 صدر منسف باللحم البلدي فان طلبكم مرفوض واذا لم تشارك عدة فرق وعدد من المطربين المميزين ايضا طلبك ايها العريس مرفوض.

الطالب الرابع، صالون التجميل، ابنتي “مش اي بنت ” من المفروض ان يتم اختيار صالون التجميل حسب سعره وحسب العاملة فيه، فمثلا يجب ان يكون صالون التجميل في ارقى مناطق عمان وان لا يقل اجرته عن 1500 دينار لتزين العروس واجرة تزين المرافقات وهن اخواتها الثلاث وصديقاتها المفضلات وعددهن فقط خمس وجارتنا ام العبد لانها كانت دائما تدعي لبناتي بالزوج الصالح، وايضا فستان الزفاف مميز جدا جدا جدا ولا يقل ثمنه عن ال 2000 دينار، وسيارة ليموزين مش بالضرورة تكون ملك بقبل مستأجرة.

نأتي هنا الى طلعت البنت من الدار، بالتأكيد الكل بعرف طلعتها كيف رايحة تكون والدموع اللي رايحين نذرفها عليها فهذا لن يكون مجانا ولانني لن ازيدها على العريس فان لكل فرد من افراد عائلتنا مبلغ 100 دينار بدل دموع.

واخيرا وحتى لا اثقل على العريس ووالده وحتى لا تكون عادة سيئة متبعة وسنة غير مقبولة فانني اطالب بالصبحة” صبحة العرسان ” ان تكون على خرفان محشية، ولن اشترط نوع الحشوة المهم ان تكون خرفان مشوية ومحشية.

اللهم اشهد انني خففت على العرسان وجعلت مهر ابنتي قليل وهو دينار اردني واحد كمقدم، اللهم اشهد انني استجب لحبيبي رسول الله صلى الله علية وسلم عندما قال “أقلهن مهرًا أكثرهن بركة”.

اتذكر انني بكيت جدا جدا جدا عندما ودعت امي رحمها الله اختي ام علي، وقت زواجها من الدكتور عوض السلمان، ذاك المشهد لم يفارقني ابدا حتى عندما ودعت ابنتي الوحيدة رؤيا يوم زفافها من الدكتور معاذ الزعبي.

ملاحظة:

اقسم بالله العظيم انني لم اقصد اي انسان بهذه المقالة.

 

 

 

‫2 تعليقات

  1. هذة تقريبا شروط الزواج بالرمثا والاردن كامله قبل أن يكتب الكتاب مابدهم شيء ثم تبدأ الطلبات ولاتتوقف يفضل ان يكون المهر موحدا

  2. تحياتي واحترامي،، هذه شروط لايقدر عليها أحد من شباب اليوم حتى لوكان بمهنة ممتازه ودخله بالحلال،، لكن في من يقدر كون رزم الآلاف بين ايدهم لا حصر لها، مال أسود من تجارة وتسويق ودون حساب ليوم الحساب واضيف من تأتي أموالهم من أبواب حارة كل من ايده اله،،
    أما قصة لقى آله لقية سوالف لربما فئة محظوظه عثرت نعم وأصبح كثير يبحثون حتى افتقروا من بعض العابثين بعقولهم،، باكاذيب (مرصودة +بخور الهند باهض الثمن للبلف واحتمال من روث الحمير،، تحياتى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق