جامعات و مدارس

قرار نموذج واحد للتوجيهي غير مدروس

الرمثانت – قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” إن وزارة التَّربية والتَّعليم الأردنيَّة لم تنتبه إلى حجم الإشكاليات التي سيحدثها إعلانها أنه اعتبارًا من الدورة الصيفية القادمة فإن امتحانات التوجيهي لن تكون نماذج، وأن كافة الطلبة المتقدمين للامتحان سواء كانوا من المعيدين او المتقدمين لاول مرة سيتقدمون للامتحان وفق المنهاج الجديد المعروف باسم “منهاج كولينز”.

وتسائلت ما ذنب الطالب الذي كان ينوي تقديم الامتحانات على دورتين والذي أصبح ملزما تقديم كافة المواد خلال دورة التكميلي؟ هل يستطيع هذا الطالب التحضير ودراسة كافة المواد  خلال ثلاثة أشهر؟

قالت ذبحتونا في بيان وصل لـ”خبرني” لنفترض أن طالبًا تقدم لامتحان الرياضيات ورسب في ورقة ونجح في الأخرى، هل سيتقدم في الدورة الصيفية للورقة الثانية وفق منهاج كولينز؟ هل يعقل ان يكون قد تقدم لورقة وفق منهاج وورقة أخرى وفق منهاج مغاير تمامًا؟

وزادت الطلبة الراسبون في الامتحان التكميلي، سيضطرون الى تقديم الدورة الصيفية وفق منهاج كولينز أي بارقام ومصطلحات  ورموز انجليزية بعكس ما تعود عليه، ما يعطي صعوبة مضاعفة لهم.

وأوضحت بأنه إضافة إلى أن مادة التوجيهي العلمية وفق منهاج كولينز هي مادة تراكمية أي تعتمد على منهاج الصفوف السابقة وخاصة الصفين العاشر والحادي عشر، لذلك فإن الطالب الراسب في التكميلي سيضطر لدراسة منهاج هذين الصفين كي يستطيع فهم مادة التوجيهي.

ووجهت سؤالا إلى المعنيين في وزارة التربية: ماذا يضيركم لو تم تطبيق هذا القرار اعتبارًا من الدورة الصيفية ٢٠٢٣/٢٠٢٤ بما يفسح المجال للطلبة لترتيب أمورهم؟! طالبة منهم الانتظار وإعادة النظر بالقرار من ناحية توقيت تطبيقه.

إغلاق