العالم

تخطيط إيران لهجوم وشيك على السعودية

الرمثانت

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال“، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وسعوديين؛ إن الرياض تبادلت معلومات مع واشنطن تحذر من هجوم وشيك من طهران على أهداف في المملكة.

قال المسؤولون، إن السعودية تبادلت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة تحذر من هجوم وشيك من إيران على أهداف في المملكة.

وأضاف المسؤولون أن الولايات المتحدة والسعودية ودول مجاورة أخرى رفعت مستوى التأهب للقوات العسكرية بعد التحذير من الهجوم الوشيك.

ونقلت الصحيفة عن مجلس الأمن القومي الأمريكي قوله إن واشنطن “قلقة” بشأن التحذيرات التي جاءت من السعودية، ومستعدة للرد في حال نفذت إيران أي هجوم.

وقال متحدث باسم المجلس: “إننا قلقون بشأن التهديدات، ونبقى على اتصال مستمر من خلال القنوات الاستخباراتية والعسكرية مع السعودية”.

وقال مسؤولون سعوديون، بحسب الصحيفة، إن إيران تستعد لشن هجمات على المملكة ومدينة أربيل العراقية، في محاولة منها لصرف الانتباه عن الاحتجاجات الداخلية التي اجتاحت إيران منذ أيلول/ سبتمبر الماضي.

وفي 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، اندلعت احتجاجات في أنحاء إيران؛ إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما)، بعد 3 أيام على توقيفها لدى “شرطة الأخلاق” المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

وفي نهاية الشهر نفسه، ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن الحرس الثوري شن هجوما بالمدفعية على قواعد لمسلحين إيرانيين معارضين في إقليم كردستان شمال العراق.

وجاء القصف في أعقاب اتهام طهران لمعارضين أكراد إيرانيين بالوقوف خلف احتجاجات واضطرابات مستمرة في إيران، لا سيما شمال غربي البلاد، حيث يعيش معظم أكراد إيران.

إغلاق