من هنا و هناك

الأردن يحتاج 7.5 مليار دولار لمواجهة التغيّر المناخي

الرمثانت  – كشف أمين عام وزارة البيئة، الدكتور محمد الخشاشنة عن حاجة الأردن لـ7.5 مليار دولار لمقاومة آثار التغير المناخي حتى 2030.

وأضاف الخشاشنة  أن وثيقة المساهمات الوطنية 2030 الهادفة لخفض الانبعاثات بنسبة 31% حددت مبلغ 7.5 مليار دولار لتنفيذها.

وبيّن أن الحكومة ساهمت بما نسبته 5% من إجمالي المبلغ المطلوب، مشيرا إلى أن تحصيل ما تبقى سيكون من خلال مؤسسات التمويل المعتمدة لمقاومة التغير المناخي.

واكّد الخشاشنة أن وزارة البيئة حصلت على بعض المشاريع المّمولة هذا العام، أهمّها مشروع التكيّف والذي سيقوم بصورة أساسية على بناء 7 آلاف نظام جمع مياه منزلي.

وكشف عن تمويل بقيمة 32 مليون دولار من صندوق المناخ الاخضر لغايات مشروع التكيّف، والذي سينفذ بالتعاون مع وزارة المياه والري ووزارة الزراعة، ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية.

وتابع “أكثر القطاعات المتأثرة من التغير المناخي، قطاع المياه، حيث تراجعت كميات المياه الساقطة جراء التأثيرات المناخية بنسبة 10 -15%”.

ويواصل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 27) أعماله لليوم الثاني على التوالي في شرم الشيخ المصرية، حيث يركز اليوم على محور الأمن الغذائي في مختلف جوانبه، بما في ذلك أبعاد التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأثرت تغيرات المناخ على عدة قطاعات من الاقتصادات والأنشطة المحلية، ولا سيما الزراعة وإنتاج الغذاء، وزادت من ذلك التحديات الأخرى سواء كانت جيوسياسية أو تكلفة التمويل أو سلاسل التوريد ذات الصلة.

إغلاق