فلسطين

13 مليار متر مكعب من الغاز قبالة السواحل الفلسطينية

الرمثانت – أعلنت شركة “Energean PLC” عن اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي التجاري يحتوي على 13 مليار متر مكعب قبالة سواحل فلسطين المحتلة نتيجة لحفر آبار استكشافية يطلق عليها اسم زيوس -1. ، كما أكدت وجود 3.75 مليارات متر مكعب إضافية في موقعها في أثينا.

أكدت هذه الاكتشافات شكوك الشركة في أن ما يسمى “منطقة أوليمبوس” الواقعة بين حقلي غاز كاريش وتانين ضخمة وقابلة للتطبيق تجارياً.

قال الرئيس التنفيذي لشركة “إنرجيان” ماثيوس ريجاس”: “بعد بدء الإنتاج من خزان كاريش الأسبوع الماضي، يسعدني أن برنامج الحفر الخاص بنا، الذي اكتشف الآن خمسة آبار ناجحة، يواصل تقديم المنفعة، مما يضمن أمن الإمدادات والمنافسة على الطاقة في جميع أنحاء المنطقة”.

تخطط الشركة الآن لخطواتها التالية نحو الاستفادة من الغاز في هذه المنطقة، وتتوقع تحديث السوق بأحجام الموارد الإجمالية داخل منطقة البحر المتوسط، مع الأخذ في الاعتبار الأحجام المتزايدة في كل من زيوس وأثينا، في أوائل عام 2023.

قال ماثيوس: “إننا نقوم بتقييم عدد من خيارات التسويق المحتملة لمنطقة البحر المتوسط التي تستفيد من البنية التحتية الجديدة والحالية والفريدة القائمة على البحر المتوسط​​، ونتوقع الالتزام بمفهوم التطوير في النصف الأول من عام 2023”.

نقلت “إنرجيان” منصة الحفر “ستينا آيس ماكس” من أجل بدء الحفر في موقع الحفر “هرقل”، وهذا البئر الأخير في حملة الحفر لعام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق