الوطن العريي

أول جواز سفر إسرائيلي لمولود يهودي في الإمارات

الرمثانت  – أصدرت سفارة الاحتلال في أبو ظبي، الخميس، أول جواز سفر إسرائيلي لمولود يهودي لأم إسرائيلية تعيش في الإمارات العربية المتحدة مع زوجها المسؤول بناد رياضي إماراتي.

وذكر المراسل السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت، إيتمار آيخنر، أن “السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي أصدرت أول جواز سفر لطفل إسرائيلي مولود في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأوضح أن “ماتيو ديفيد وُلد في 13 أيار/مايو الماضي، لأم يهودية تدعى دانيال تلوي، وزوجها البلجيكي ميتز بيكوفينز، الذي يعمل في نادي الجزيرة لكرة القدم، ووكيل لاعب دولي”.

وأضاف في التقرير أن “السفير الإسرائيلي في الإمارات العربية المتحدة أمير حايك سلّم جواز السفر لوالدي الطفل، وقال إن هذه “لحظة مثيرة” بالنسبة له”، بحسب عربي 21

ونقل مراسل الصحيفة العبرية عن أم المولود اليهودية قولها إنها “شعرت أن هذه لحظة تاريخية في العلاقات بين الدولتين: إسرائيل والإمارات”، مضيفة: “لأنني صهيونية، فقد أخبرت زوجي أنني سأصدر جواز السفر الإسرائيلي أولاً، يليه البلجيكي”.

وأشارت إلى أنها تعيش مع زوجها في أبو ظبي منذ العام الماضي، وعن الحياة فيها تقول إنها مكان مناسب للعائلة للغاية، وهادئة وآمنة، الناس هنا طيبون للغاية، ومحترمون، وهناك تقدير كبير لإسرائيل في الإمارات العربية المتحدة، يشرفني أن أقول إنني إسرائيلية، يشرفني أن أكون هنا، وأقول ذلك بينهم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “رغم أن هذه الولادة ليست الأولى في الإمارات العربية المتحدة، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها إصدار جواز سفر إسرائيلي لطفل يهودي رضيع”.

وأوضحت: “في آب/ أغسطس 2021 وُلد أول طفل إسرائيلي على أرض دولة الإمارات لإيلان ستولمان، القنصل العام لإسرائيل في دبي، وتم منح الطفل شهادة عبور مؤقتة لأنه لم يكن من الممكن تقنيًا إصدار جوازات سفر في السفارة في ذلك الوقت”.

وتكشف هذه السابقة التاريخية عن حجم الترحيب الإماراتي الرسمي باليهود الصهاينة على أراضيها، بعيدا عن العلاقات السياسية والأمنية والعسكرية، فقد سُمح للحاخامات اليهود بالعمل فيها، وتقديم طعام الكوشر الحلال وفق الشريعة اليهودية علانية.

كما سمحت الإمارات بإقامة الصلاة اليهودية في كنيس صغير، حيث انتشرت حول العالم صورهم وهم يرقصون مع “تاليت وتفيلين” زي الصلاة اليهودي، وتلك كانت إشارة واضحة، بأن اليهود الإسرائيليين في الإمارات، ضيوف مرحب بهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق