اخبار

الحكومة: مؤشرات عمل الأطفال في الاردن بازدياد

الرمثانت  – قال رئيس قسم الحد من عمل الأطفال في وزارة التنمية الاجتماعية أشرف خطاطبة الثلاثاء، إن مؤشرات العام 2022 حول عمل الأطفال بازدياد مقارنة مع العام 2016، حيث كان هناك 76 ألف طفل عامل، لافتا النظر إلى أن “غياب الطالب عن المدرسة هو أساس عمل الأطفال”.

وأكد الخطاطبة خلال حديثه لـ برنامج جلسة علنية ، ضبط 10 آلاف متسول في جميع المحافظات، منهم 1779 حدثا، وأن جميع الأطفال الذين تم ضبطهم تم تحويلهم في دور إيواء، لافتا النظر إلى أن قانون العقوبات “حد من التسول”.

وتابع، “الأرقام الصادرة حول عمالة الأطفال غير مطابقة للواقع”.

رئيسة قسم تفتيش الحد من عمالة الأطفال في وزارة العمل هيفاء درويش، قالت من جانبها، إن آخر مسح وطني حول عمالة الأطفال أجري عام 2016.

وأشارت درويش إلى “إجراء 13 ألف زيارة تفتيشية على عمالة الأطفال، والكشف عن نحو 375 طفلا عاملا واتخذت على ضوئها الإجراءات القانونية، حيث تم إصدار 117 إنذارا ونحو 100 مخالفة”.

وبينت أن “دور وزارة العمل رقابي فيما تسعى للوصول إلى التفتيش الذاتي، حيث لديها قاعدة بيانات مصغرة حول عمالة الأطفال، وذلك من خلال 172 مفتشا”.

“في حال سيطرنا على التسرب المدرسي سنقضي على عمالة الأطفال”، وفق درويش.

وأكدت مديرة الإعلام والمناصرة في مؤسسة إنقاذ الطفل نادين النمري، أن هناك تزايد في ظاهرة عمالة الأطفال وأن هناك تقبل اجتماعي لها.

وأشارت إلى أن نسبة كبيرة من الأطفال العاملين يعملون لحسابهم الخاص.

“عمل الأطفال يعني استغلال الأطفال وهو شكل من أشكال العنف، وأن الطفل العامل أكثر عرضة للعنف والاعتداءات الجنسية” بحسب النمري.

إغلاق