اخبار

“قانون جدارا” يطلعون على طبيعة عمل ومهام المعهد الدبلوماسي

الرمثانت

 

نظمت عمادة كلية القانون في جامعة جدارا، زيارة ميدانية لعدد من طلبة قسمي القانون والعلوم السياسية، الإثنين، إلى المعهد الدبلوماسي الأردني في العاصمة عمان.

 

وتأتي الزيارة ضمن خطة الكلية وبرامجها وأنشطتها الهادفة لإكساب الطلبة المعرفة الكافية حول الجوانب العملية لمختلف مؤسسات وأجهزة الدولة ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية وبما يتماشى مع استراتيجية الجامعة للنهوض بمستوى التعليم وجودته ومخرجاته.

 

واطلع الطلبة خلال الزيارة التي أشرفت عليها عضو هيئة التدريس الدكتوره فاديا الخصاونه، على طبيعة عمل المعهد وتاريخ نشأته ومراحل تطوره ورسالته وأهدافه وأبرز التشريعات الناظمه لعمله.

 

وقال مدير المعهد السفير بشير الزعبي، أن تأسيس المعهد جاء استجابةً للاحتياجات القائمة والمستقبلية في تطوير الأداء الدبلوماسي وتماشياً مع تطور نظم الاتصال والمعلومات لخدمة المجتمع الأردني والعربي والإنساني.

 

وأشار إلى أن المعهد يهدف إلى تنمية القدرات البشرية من خلال التدريب والتأهيل والبحث في مجالات الدبلوماسية والاستراتيجية والدراسات الدولية، وإظهار دور الحضارة العربية الإسلامية في مجال العلاقات الدولية ونُظمها.

 

من جانبه، قدم الدكتور حسن المومني من المعهد، شرحا مفصلا حول الرسالة التي يسعى المعهد إلى تحقيقها والمتمثلة في دعم الدبلوماسية الأردنية من خلال إعداد وتأهيل دبلوماسيين قادرين على تنفيذ مهامهم بكفاءة وفاعلية عالية وتمثيل الأردن سياسياً واقتصادياً وثقافياً تمثيلاً قائماً على العلم والمعرفة والإيمان بقضاياه وثوابته الوطنية وهويته العربية الإسلامية.

 

من جهتها، أبدت الدكتور الخصاونه إعجابها الكبير بالمستوى الذي وصل إليه المعهد ودوره الكبير في تزويد متّخِذ القرار السياسي والاستراتيجي بالأفكار والبحوث والدراسات المتخصصة الموجّهة نحو السياسات والخيارات.

 

وقالت أن المعهد أسهم إلى حد كبير في الفكر السياسي والاستراتيجي العربي والدولي، والحضارة العربية الإسلامية في مجال العلاقات الدولية، وفي إغناء النقاش الوطني حول السياسة الخارجية.

 

وأعربت الخصاونه عن بالغ شكرها وتقديرها لمدير المعهد وكوادره الإدارية على جهودهم الكبيرة المبذولة في تحقيق رؤية وأهداف المعهد.

 

ونقلت الخصاونه لمدير المعهد تحيات رئيس جامعة جدارا معالي الأستاذ الدكتور محمد طالب عبيدات ورئيس هيئة المديرين عطوفة الدكتور شكري المراشده وعميد كلية القانون الأستاذ الدكتور علي جبار ورئيسي قسم القانون والعلوم السياسية وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على ما لمسه الوفد الزائر من تعاون وحفاوة في الاستقبال.

 

وفي ختام الزيارة التي تم خلالها بحث أوجه التعاون المشترك بين الكلية والمعهد في مجال التدريب، أجاب المومني على تساؤلات الطلبة واستفساراتهم المختلفة والتي تركزت حول كيفية الإلتحاق ببرامج التدريب والتأهيل وطبيعة الدورات الدراسية والتدريبية.

يشار إلى أن المعهد الدبلوماسي الأردني أسس عام 1994، وأصبح جزءاً ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين منذ عام 2013.

إغلاق