مجلس الامة

العرموطي ينبش ملف “الملكية الأردنية”: صرف مكافأة لمدير عام سابق بقيمة 280 الف

 

الرمثانت – نبش النائب صالح العرموطي، خلال سؤال نيابي موجه إلى وزير النقل (أحمد ماهر) أبو السمن، ملف الملكية الأردنية حول العديد من القضايا الهامة أبرزها صرف مكافأة لمدير عام سابق بقيمة 280 الف يورو بعد إنهاء عقده دون أن يتم تحقيق الأهداف التي وضعها مجلس الإدارة,
سعادة رئيس مجلس النواب المكرم
استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير النقل .

– نص السؤال :
1. لماذا قرر مجلس إدارة شركة عالية/ الخطوط الجوية الملكية الأردنية إنهاء عقد العمل للمدير العام السابق بحيث ينتهي عقده بموعد أقصاه ٣٠ / ٩ / ٢٠٢٠ ودفع له مكافأة عن السنتين الماليتين ٢٠١٨ ، ٢٠١٩ مبلغ ٢٨٠ ألف يورو بواقع ٨٠ ألف يورو عن عام ٢٠١٨ ، و٢٠٠ألف يورو عن عام ٢٠١٩ بموجب الحوالة الصادرة إلى حسابه بتاريخ ٣٠ / ٦ / ٢٠٢٠ علما أنه لم يتم تحقيق الأهداف التي وضعها مجلس الإدارة إستنادا لأحكام عقد العمل الموقع معه ، ومن هو المدير العام المشار اليه في تلك الفترة.

2. لماذا لم يتم الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات واستيضاح ديوان المحاسبة حول عقد المدير العام والتي من أهمها صرف مكافأة له بمبلغ ١٢٠,٠٠٠ يورو دون وجه حق وهذا ثابت بتقرير ديوان المحاسبة.

3. لماذا لم تقم الشركة بتحصيل الالتزامات المترتبة على المدير العام السابق ولماذا لم تخصم هذه الذمم من المبالغ التي قبضها .

4. لماذا لم يتم تحصيل الذمم المستحقة على الموظفين المنتهية خدماتهم لدى الشركة كما هي بتاريخ ٣١ / ١٢ / ٢٠٢٠ مبلغ لا يقل عن ٢٦٠٠٠ دينار أردني ولماذا لم تتخذ الإجراءات القانونية لضمان تحصيل هذه المبالغ .

5. لماذا لم يتم تحصيل الذمم المستحقة على شركات الطيران المختلفة والبالغة ٤,٣٦٦,٨١٦ دينار كما هي بنهاية عام ٢٠٢٠ .

6. هل صحيح أن مجلس الإدارة قد اتخذ قرارا بتاريخ ٣٠ / ٦ / ٢٠١٨ تم بموجبه منح سيدة من محطة تونس مبلغ ١٢,٠٠٠ دولار دون وجود سند قانوني يجيز ذلك .

7. ما سبب وجود محطات مغلقة تحملت الشركة دفع كلفها بقيمة ( ٤٢,٥٢٦ ) و (٤٥,٦١١) و (٣٤,٣٤٨) دينار للأعوام ٢٠١٨ و ٢٠٢٠ دون وجود أية إيرادات من المحطة ولا يوجد أية نشاط تشغيلي لها .

8. كم عدد و قيمة القضايا المقامة على الشركة.

9. ما مصير القضايا المقامة على الشركة في الهند وكم عددها وما هي أسباب إقامتها ونتائجها عليها وهل تم حسمها أم لا تزال منظورة .

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،
النائب المحامي
صالح عبدالكريم العرموطي

إغلاق