اخبار

الشاكر : أقيموا صلاة الاستسقاء

الرمثا نت – دعا الرئيس التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر الأردنيين لإقامة صلاة الاستسقاء .

وقال في لقاء متلفز إن ضعف الهطول المطري في شمال الأردن، مثير للقلق.

وأضاف أن المناطق التي تقع في شمال الأردن، زراعية ومهمة، وعدم هطول الأمطار فيها يدعو إلى القلق.

وفيما يتعلق بالعواصف الثلجية أوضح في لقاء متلفز أنه لا توجد عواصف ثلجية في المنظور القريب ، مشيرا الى أن التوقعات تشير الى حدوث منخفضات متباعدة خلال شهر كانون الثاني القادم.

وبين أنه من المحتمل تركز الهطول المطري خلال شهري شباط وآذار القادمين.

وحول توقعات الموسم المطري هذا العام قال الشاكر أن المؤشرات توحي أن المناطق الجنوبية ، والجنوبية الشرقية ، والشرقية من المملكة ستحظى بالمزيد من الأمطار خلال الاسابيع القادمة ونتوقع استمرار هذا التميز.

وأضاف أن الخرائط تشير الى أن هناك نشاط واضح للمرتفعات الجوية السيبيرية والتي تعني استقرار الأجواء مع برودتها ، خلال شهر كانون الثاني .

وقال أن زخم الشتاء هذا الموسم سيكون في خمسينية الشتاء أي شباط وآذار، لافتا الى عدم وجود مؤشرات واضحة حول تساقط الثلوج خلال هذا الموسم.

وتوقع الشاكر خلال كانون الثاني القادم أن تشهد الأجواء برودة ، وأن كميات الأمطار ستكون بمشيئة الله أعلى من حول المعدل في جنوب وشرق المملكة ، وستكون ضمن معدلها السنوي الطبيعي في شمال ووسط المملكة ، منوها الى ان ذلك يعتمد على تتابع زخم الحالات الجوية .

وبين أنه من المتوقع حدوث حالات عدم استقرار جوي سيكون زخمها في جنوب وشرق المملكة في الأسابيع الأولى من كانون الثاني ، ما يعني توافر فرصة السيول.

وفيما يتعلق بشهر شباط توقع الشاكر تحسن الواقع المطري ، منوها الى أنها يتوقع أن تكون حول المعدلات ، وستكون الأجواء بشكل عام باردة ، مع تحسن فرصة تساقط الثلج لكن هذه الفرص لن تكون متشابهة مع العام الماضي .

وحول شهر آذار المقبل توقع الشاكر أن يكون الهطول المطري أعلى من المعدلات المعتادة خلال هذا الشهر ، إضافة لاستمرارية فرص تحسن الهطول ، مع توقع أن تكون درجات الحرارة أبرد من المعتاد ، إضافة لضعف فرص العواصف الثلجية.

إغلاق