جامعات و مدارس

الخميس آخر ايام الفصل المدرسي الاول

الرمثانت  – تسدل وزارة التربية والتعليم اليوم الخميس الستار على مجريات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023/2022 بعد انتهاء آخر يوم من الامتحانات المدرسية.

ويبدأ طلبة المدارس من السلطات التعليمية وعددهم نحو 2.2 مليون الاثنين المقبل عطلة الشتاء (بين الفصلين) وتستمر 34 يوما وتنتهي في 4 شباط (فبراير) المقبل، على ان يستأنفوا فصلهم الدراسي الثاني في 5 شباط (فبراير) المقبل بحسب التقويم المدرسي.

وكانت الاختبارات التحصيلية المدرسية للفصل الدراسي الأول التي استمرت لـ14 يوما، انطلقت في 13 كانون الأول (ديسمبر) الحالي.

الناطق الإعلامي للوزارة احمد المساعفة قال أن “الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي الحالي، ينتهي بشكل فعلي اليوم، بعد انتهاء آخر يوم من الامتحانات المدرسية”.

وأكد أن عمليات التقويم، تعد ركنا أساسيا من العملية التعليمية، لافتا إلى أن كل مدرسة وضعت جدول امتحانات خاصا بها، ووزعته على طلبتها، بالإضافة لتعميمه على صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ليتمكن أولياء أمور الطلبة من متابعة دراسة ابنائهم، لافتا إلى أن معلمي المباحث الدراسية، هم مصممو الامتحانات النهائية.

وأشار إلى أن طلبة الصفوف الثلاثة الأولى، بحسب أسس النجاح والإكمال والرسوب، يخضعون لـ4 فترات تقويمية على مدى الفصل الدراسي الأول بواقع 25 % لكل فترة تقويمية.

اما طلبة الصفوف من الرابع فما فوق، فيخضعون لـ3 فترات تقويمية يجريها المعلم في الفصل، ويخصص لكل تقويم 20 % من العلامة الكلية للمبحث، توزع على النحو الآتي: 10 % اختبار قلم وورقة و10 % تقييم أدائي، أي يعبر عن أداء الطالب من بداية كل فترة تقويمية شهرية إلى نهايتها، بالإضافة لاختبار نهاية الفصل الدراسي، ويخصص له 40 % من العلامة الكلية للمبحث.

وأضاف ان عدد أيام الدراسة الفعلية في الفصل الدراسي الأول بلغت 93 يوما، في حين ستبلغ 102 في الفصل الدراسي الثاني، وبهذا يكون مجموع عدد أيام الدراسة الفعلية للعام الدراسي الحالي 195 يوما وفق المادة 40 من قانون وزارة التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994.

وتنص المادة 40 على ” تتراوح أيام الدراسة الفعلية خلال السنة الدراسية بين 195-200 يوم حدا ادنى للمدارس التي تعطل يومين في الاسبوع”.

وتابع المساعفة، ان التقويم المدرسي حدد موعد بدء الاختبارات التحصيلية النهائية المدرسية للفصل الدراسي الثاني لطلبة مرحلتي التعليم الاساسي والثانوية الصف الـ11 في 3 حزيران (يونيو) المقبل وتستمر لغاية 21 حزيران (يونيو) المقبل.

واوضح ان الاختبارات التحصيلية النهائية للفصل الدراسي الثاني لطلبة الثانوية العامة الصف الـ12 “التوجيهي”، او ما يطلق عليها بالاختبارات التجريبية ستبدأ في 13 أيار(مايو) المقبل وتستمر لغاية 30 من الشهر ذاته.

وأشار الى ان العطلة الصيفية ستبدأ في 22 حزيران (يونيو) المقبل، على أن تنطلق العام الدراسي الجديد 2023/ 2024 في 3 ايلول (سبتمبر) المقبل، وفق التقويم المدرسي.

إغلاق