اخبار

23071 مراجعا للصحة النفسية بعام 2022

الرمثانت – قال مدير المركز الوطني للصحة النفسية الدكتور خالد الحديدي “إن المركز استقبل 2481 نزيلا، بينهم 1725 من الذكور و756 من الإناث من المرضى النفسيين، خلال العام 2022”.

وأوضح الحديدي “أن عدد مراجعي عيادات الاختصاص، بلغ 23071 مريضا منذ مطلع العام 2022 بينهم 15120 من الذكور و7951 من الإناث”. وفق يومية الغد.

ووفقا للحديدي، فإن المركز يضم قسمين: وهما القضائي وغير القضائي، حيث تبلغ سعة القسم القضائي 142 سريرا، فيما القسم غير القضائي (العادي) يبلغ عدد أسرته 163 سريرا.

وتابع الحديدي فيما يخص الحالات التي يستقبلها القسم القضائي، فإن هناك إجراءات متبعة يتم من خلالها تشخيص حالات الأفراد الذين تمت ادانتهم من خلال القاضي بالمحكمة واحالتهم إلى المركز الوطني للصحة النفسية للجزم في ما إذا ثبتت صدق معاناتهم من أمراض نفسية ام هي مجرد محاولات للهروب من الإدانة التي قد تنسب إليهم.

وأكد “إن هناك إجراءات يتبعها المركز منذ لحظة دخول الشخص المدان أو في مرحلة (خصومة مع القانون) الى حين القرار والتشخيص النهائي، موضحا ان المركز يضم العديد من الاقسام والفرق الطبية”.

وتابع “إن المركز الوطني للصحة النفسية يحتوي على مجموعة كبيرة من الأطباء والاختصاصيين، لافتا إلى وجود خمس فرق طبية يتكون كل فريق من عشرة أطباء يتم توزيع المرضى عليهم حسب الدور”.

وأضاف “هناك لجنة رئيسة للاختصاص مكونة من ثلاثة أطباء مهمتها كتابة التقارير في الحالات الواردة الى المركز وارسالها إلى الجهة التي ارسلت المريض”، مؤكدا “أن تقرير اللجنة يأخذ الصفة القطعية ولا يمكن إعادة النظر فيه أي بمعنى آخر ليس أوليا”.

إغلاق