الوطن العريي

الأمم المتحدة: ثلث سكان المنطقة العربية يقعون تحت خط الفقر

الرمثانت – قالت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابعة للأمم المتحدة (الأسكوا) اليوم الجمعة، إن عدد الفقراء في المنطقة العربية وصل إلى 130 مليون شخص، أي ما يمثل ثلث سكان المنطقة، باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي وليبيا، وذلك وفقا لخطوط الفقر الوطنية.

وحذرت (الأسكوا) في تقرير مسحي صدر اليوم بعنوان ” التطورات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية” من احتمال استمرار المستويات في الارتفاع خلال العامين المقبلين لتصل إلى 36% في عام 2024.

 

ويقدّم التقرير المسحي الذي تصدره (الأسكوا) سنويا تحليلا لآخر التطورات الاقتصادية والاجتماعية، يهدف إلى دعم جهود الدول العربية في إصلاح المؤسسات الاقتصادية ووضع سياسات قائمة على الأدلة وتنفيذها، وتحسين عملية التخطيط دعما لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة للجميع.

 

وقال التقرير، إن التضخم ارتفع في المنطقة ليصل إلى 14% في عام 2022، لكنه من المتوقع أن ينخفض في العامين المقبلين ليصل إلى 8 و4.5 %، على التوالي، فيما سجّلت المنطقة العربية أيضا أعلى معدّل بطالة عالميا في عام 2022 بنسبة 12%، وقد يشهد انخفاضا طفيفا في عام 2023 ليصل إلى 11.7% في ضوء جهود إنعاش الاقتصادات بعد طاعون كورونا.

إغلاق