الوطن العريي

شابة تحصل على عضوية مجلس النواب بدلا من والدتها

الرمثانت
أدت رغدة عبد السلام نجاتي، اليمين الدستورية، عضوا بمجلس النواب المصري، خلفًا لوالدتها النائبة الراحلة ابتسام أبو رحاب.

وأصبحت نجاتي عضو مجلس النواب عن دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها محافظة الجيزة وفقا للدستور، حيث تلا رئيس البرلمان، حنفي جبالي، إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات، بأن تحل مكان النائبة الراحلة عن دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد، ومقرها محافظة الجيزة.

وحدد قانون مجلس النواب التعامل مع حالات خلو أحد المقاعد بالمجلس، سواء كان بالنظام الفردي أو القائمة.

وكان القاضي أحمد مطر، القائم بأعمال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أرسل خطابا لمجلس النواب يفيد فيه بأنه بالإشارة إلى قرار المستشار الأمين العام لمجلس النواب رقم 570 والمؤرخ في الرابع من عشرين من أكتوبر 2022 بشأن طلب موافاة المجلس الموقر باسم المرشح الاحتياطي الذى يحل محل النائب ابتسام أبو رحاب عن دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد، نفيد أنه عملا بحكم المادة 25 من قانون مجلس النواب، الصادر برقم 46 لسنة 2014، فإن من يحل محل سالفة الذكرة رغدة عبد السلام نجاتي هنادي وشهرتها رغدة نجاتي وصفتها شخصية عامة.
وتنص المادة الـ25 من القانون على أنه “إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجري انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر”.

وكانت عبد السلام عضوا احتياطيا بالقائمة الوطنية من أجل مصر دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام مصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق