كتاب الموقع

ردا على النائب العياصرة

د.مروان الشمري
فيما يتعلق بتصريحات النائب عمر عياصرة والذي نكن له الاحترام طبعاً كشخص وكمواطن له الحق في ابداء الرأي، فإني أود أن أرد على بعض ما قاله بخصوص إستثمار الضمان أمواله في إقراض الحكومات:

أولا فإن نسبة الإستثمارات في الإقراض الحكومي من قبل الضمان الإجتماعي وصلت بحد علمي إلى 58%؜ وهو ما يزيد على النصف من موجودات الضمان وامواله وهذا بحد ذاته يخالف ابسط ابجديات تجنب المخاطر وتنويع المحافظ الاستثمارية لتقليل المخاطر المترافقة مع تركيز الاستثمارات في اتجاه او مجال او قطاع او شركة واحدة.

ثانيا: الحكومات الاردنية المتعاقبة فشلت فشلا ذريعا في خلق اي مشاريع مستدامة ومربحة ومعظم الاموال التي تقترضها الحكومات تذهب في نفقات جارية ولسداد احتياجات آنية وليست لاستثمارها في مشاريع بعيدة المدى ومتنوعة والتي يمكن أن تخلق فرص عمل وايضا تجلب دخل للخزينة المثقلة باعباء خدمة الدين العام والنفقات العامة الجارية كالرواتب وغيرها.

ثالثا: مهمة الضمان الاجتماعي هي خلق فرص استثمارية مستدامة قادرة على تعظيم الارباح وليست مهمته حصر استثماراته في سندات اقراض للحكومة بنسب ربح ثابتة.

رابعا: تكلفة الفرص الضائعة تزيد بشكل كبير عندما تجمد أكثر من نصف أموال الضمان في إقراض الحكومة بدلا من استخدام جزء منها في استثمارات أخرى في قطاعات ناشئة ومهمة في الوقت الحالي والمستقبل.

اخيرا: مهمة صندوق الاستثمارات في الضمان هو النظر إلى القطاعات التي يمكن أن تكون مهمة ومطلوبة الآن وفي المستقبل القريب والبعيد والتركيز في الإستثمار فيها لضمان ديمومة الحداثة في محفظته الاستثمارية وضمان الربحية حاليا وفي المستقبل.

* استاذ الإدارة الإستراتيجية في جامعة تكساس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق