العالم

طائرة “كيزل إلما” التركية المسيرة تنافس “إف 35”

 الرمثانت -كشف سلجوق بيرقدار، رئيس مجلس إدارة شركة “بايكار” التركية المصنعة للطائرات الحربية المسيرة “بيرقدار” و”أقنجي”، أن الشركة تطور مقاتلة “كيزل إلما” فوق الصوتية، معتبرا أنها ستتفوق بعدة نواح على طائرة “إف 35” الأمريكية من الجيل الخامس.

وقال بيرقدار، في حديث لقناة “”Tvnet، إن الشركة “تخطط لإنتاج نسخة فوق صوتية من المسيرة المقاتلة، والتي ستحدث ثورة في مجال الطيران، ويمكن استخدامها في القتال الجوي ضد الطائرات المقاتلة الكلاسيكية.

وأشار إلى أن مقارنة المسيرة “كيزل إيلما” بالطائرات المستخدمة في كثير من البلدان بعد تحليقها الأول أمر خاطئ، لكن عندما تصبح جاهزة تماما، ستتفوق على الطائرة “إف 35″ من عدة نواح”.

وأوضح أن الطائرة المسيرة “كيزل إيلما” مثل طائرة “إف 35″، وهي مقاتلة من الجيل الخامس، ولكن يتم التحكم فيها عن بعد.

وأضاف: “في المستقبل، سيمثل ذلك تحديا للجيل الخامس من الطائرات الكلاسيكية”.
ومطلع شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلنت شركة “بايكار” للصناعات الدفاعية التركية نجاحها في أول اختبار إقلاع لطائراتها المقاتلة المسيّرة “كيزل إيلما”

وتعدّ “كيزل إيلما / Bayraktar Kızılelma” أول مقاتلة من دون طيار تركية الصنع.

وكان بيرقدار قد أسدل الستار، مطلع آذار/ مارس الجاري، عن المقاتلة المسيرة المحلية “بيرقدار قزل إلما”، ونشر حينها صورا لهيكلها من دون أجنحة.

وفي تموز/ يوليو الماضي، قال بيرقدار إن الشركة تهدف إلى تنفيذ أول تحليق للنموذج الأولي للمقاتلة المسيرة خلال عام 2023، في الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

إغلاق