فلسطين

ما لم ينشر عن كتيبة جنين وعرين الأسود

الرمثانت
عرض برنامج “ما خفي أعظم” الذي بثته قناة الجزيرة مساء الجمعة، لقطات ولقاءات حصرية تكشف جانب من كواليس “كتيبة جنين”، ومجموعة “عرين الاسود” في نابلس.

وعرض التحقيق الذي يحمل عنوان “خارج الحسابات” تفاصيل تنشر لأول مرة عن بعض عمليات مجموعات المقاومة التي حدثت مؤخرا في الضفة الغربية، فيما يكشف التحقيق أيضا جوانب خفية من المواجهة الأمنية والعسكرية المستمرة على جبهات عدة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال.

وخلال التحقيق ، كشف مسؤول الدائرة العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي أكرم العجوري لمعد ومقدم التحقيق الزميل تامر المسحال عن تفاصيل محاولة اغتياله بدمشق عام 2019.

وقال العجوري لما خفي أعظم ” هناك طرف يساعد العدو ضد المقاومة وساعده في محاولة اغتيالي التي استشهد فيها نجلي في دمشق عام 2019، ونحن لا نتوقع من الاحتلال خلاف الغدر وأعتقد أنه كان هناك طرف آخر ساعد الاحتلال في محاولة عملية الاغتيال”.

وفي سياق آخر، أشار العجوري إلى أن أولوية رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إكمال مشروع التطبيع، لافتا أن جيش الاحتلال عاجز عن خوض معارك مفتوحة بالمنطقة.

كتيبة جنين

وفيما يتعلق بكتيبة جنين قال قائد سرايا القدس لـ “ما خفي أعظم”، إنها تضم عشرات المقاتلين المجهزين، “ولدينا كتائب أخرى بالضفة”

وعرض التحقيق لقطات حصرية لتدريبات كتيبة جنين وتفاصيل عن كواليس تطورها وعملياتها.

وخلال التحقيق، كشفت سرايا القدس تفاصيل إحباطها اختراقا إسرائيليا لصفوفها والرد بعملية عبر مجندين مزدوجين.

وأكدت السرايا، أن مجندًا مزدوجًا نجح في تصوير ضابط مخابرات إسرائيلي سِرا التقاه في القدس قبل أن يعود إلى غزة.

وأوضحت أن هذه العملية الأمنية أحبطت اغتيال قائدًا بسرايا القدس، وكشفت عن خيوط وأساليب تجنيد جهاز “الشاباك” الإسرائيلي لفلسطينيين.

عرين الأسود

وخلال التحقيق، تحدث أحد منفذي عملية “شافي شمرون” عن تفاصيل العملية التي قُتل فيها جندي إسرائيلي، كما تم عرض رسالة مُسربة لمصعب اشتيه أحد قادة “عرين الأسود”، والمعتقل منذ 4 أشهر بسجون السلطة.

وفي رسالته، يشكو مصعب ظروف التحقيق وتدهور حالته الصحية ويطالب بسرعة الإفراج عنه من سجون السلطة.

كذلك كشف قائد عرين الأسود لـ “ما خفي أعظم” عن تلقي أفراد وعناصر مجموعات العرين عرضاً لتسليم أنفسهم للأجهزة الأمنية الفلسطينية مقابل امتيازات مالية.

وشدد قائد العرين خلال التحقيق على أنه لن يسلم نفسه، وقال ” لدينا الكثير من الجنود المجهولين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق