كتاب الموقع

هل أنت إنسان عصبي؟!

الدكتور معتصم درايسة
يغضب كثير من الناس إذا ما وصفتهم بأنهم عصبيون ويعتبرون هذه الصفة “العصبية” غير مرغوبة وتعطي إنطباعا سيئا عمن يتصف بها، لكن السؤال الذي يطرح نفسه:هل العصبيون كلهم بنفس الدرجة من العصبية وشدة الإنفعال، وهل كل عصبي سيئ و كل هادئ بارد أعصاب مقبول إجتماعيا؟!
يرى البعض بأن من يعصبون و يعلو صوتهم وينفعلون بشكل ظاهر ليس بالضرورة أن يكونوا أسوأ من آخرين يمتازون بالبرود في إنفعالاتهم وردود أفعالهم لدرجة قد تزعج من يتعاملون معهم، ويرون أن العصبيين عادة مايمتازون بقلوب بيضاء نقية.
يعاني بعض الناس من التسرع في التعبير عن إنزعاجهم وشدة غضبهم وإنفعالاتهم، لكن يستطيع بعض هؤلاء ومع مرور الزمن أن يضبطوا سلوكهم وردات أفعالهم بشكل متواز مع نضوجهم الفكري وإنتقالهم من فئة عمرية الى فئة أخرى، ومنهم من يصعب عليهم ضبط أنفسهم لدرجة قد تصل بهم الى تحطيم وتكسير كل مايقع تحت أيديهم نتيجة عصبيتهم الزائدة، وعلى هؤلاء بهذه الحالة أن يراجعوا مختصا نفسيا يساعدهم على كيفية إدارة حالات الغضب التي يواجهونها.
وينصح خبراء النفس الناس “شديدو العصبية” بضرورة التواصل الدائم مع الآخرين والتعبير عن أنفسهم في حدود الذوق العام والعادات والأعراف السائدة من أجل تفريغ الشحنات الزائدة والتفريج عن النفس، ويوصونهم بضرورة ممارسة الرياضة، وخاصة الرياضة الجماعية، التي تجعلهم يتفاعلون إيجابيا مع غيرهم ويتخلصون من كل الإنفعالات العصبية والأفعال السلبية.

‫2 تعليقات

  1. حبيبنا ابو الوليد مهو لو بسالك عن اسمك او عن طير طاير بكون قصده غير محترم، شلون تا يسالك انته عصبي ؟ قصده انتقاص او انتفاد او نقطة ضعفك انك عصبي ومن هالامراض الاجتماعية المنتشره” الله يشفيهم” . وبالاخر فهي مجرد انفعالات يحتاج الانسان للتدريب حتى يتخلص منها، ابسطها الالتزام بالسنن والادعية، مثل دعاء دخول السوق وغيرها. والله شكرا لك عالفكرة الحلوة ابو الوليد.، بس ياخي كانك عصبي صح؟ ههههه

    1. الى ابو شكردم:
      هههههه
      ياسيدي، أنا نبرة صوتي مرتفعة الى حد ما وعندي بعض العصبية لكنني قادر أن اسيطر عليها وأتبع سياسة (شد وارخي) في تعاملي مع من يغيضني…..وللدلالة على أنني مسيطر على أعصابي وانني لست شديد العصبية، أنني عملت لأكثر من تسع جهات ولدي كتب شكر وثناء من كل هذه الجهات، ولم يصدف أن استغنت عني اي حامعة او شركة عملت لديها باستثناء الشركة البريطانية للطيران والفضاء بسبب حرب الخليج واصطفافنا كاردنين مع العراق، والاستغناء كان عن جميع الأردنيين الذين كانوا معي……..وعلى فكره، أنا لا أتردد اذا كنت مخطئا أن اعتذر لاحقا…..,هذا المقال يبين أن هناك درحات وفئات من العصبيين وأقترح به بعض الحلول للعصبية…..والعصبية المعقولة مطلوبة أحيانا وليست مؤشر سوء بل يقال أن العصبي يمتلك قلبا ابيضا صافيا على عكس البارد اللابد الخبيث……..بس منين جايب هالأسم الحركي الصعب (أبو شكردم)…ههههه…..ـتحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق