اخبار الرياضة

نادي كرة القدم الأقدم في التاريخ .. أسس عام 1824

 الرمثانت – تضاربت الأقاويل حول إنشاء أول نادي لكرة القدم في العالم، ولكن هناك بعض المؤرخين الذين توصلوا إلى أن أول نادي تم أنشاؤه كان نادي كرة القدم في إدنبرة والذي أسس في عام 1824.

وترجع قصة أنشاء وتأسيس أول نادي في العالم مخصص لكرة القدم ، تأسس في اسكتلندا عام 1824، ولم يُعرف بوجود أي أندية كرة قدم معاصرة أخرى، ولكن هذا النادي ازدهر لما يقرب من 17 عامًا، مما وفر منفذًا لكرة القدم المنظمة لجيل من الرياضيون الشباب في ادنبره.

في كتابة هذا التاريخ النهائي لنادي كرة القدم ، كشف جون هاتشينسون وآندي ميتشل عن سبب أهمية هذا النادي في إنشاء ألعاب كرة القدم التي نعرفها اليوم، قائلا: «حيث كان دور المسؤلين على النادي في تلك الفترة أن يشرحوا كيفية إدارة النادي ومن هم أعضائه وكيف لعبوا وما الذي دفعهم، لقد قاموا بتحليل سجلات النادي المفصلة بشكل غير عادي ، والتي بقيت على حالها بما في ذلك قوائم العضوية والحسابات والخطابات والعقود – وكثير منها موضحة، يشرحون لماذا يتناسب النادي تمامًا مع الثقافة الرياضية النابضة بالحياة التي كانت موجودة في إدنبرة في ذلك الوقت»، وذلك بحسب موقع scottishsporthistory.

يروون أيضًا قصة مؤسس النادي النشط ، جون هوب ، الذي ظل مدافعًا شغوفًا بكرة القدم طوال حياته الطويلة. كان شخصية مثيرة للجدل في مجالات أخرى – العمل الخيري والتعليم والدين والسياسة والاعتدال – وسوف يتردد صدى مآثره لدى مؤرخي تلك الفترة.

لماذا هذا النادي الأول مهم جدا؟
تُلعب كرة القدم في بريطانيا منذ العصور الوسطى ، واتخذت أشكالًا عديدة في المدارس والقرى قبل أن يشرع الفيكتوريون في عملية التدوين، والنسخة المقبولة على نطاق واسع من أصل اللعبة هي أن المحاولات الأولى لكتابة القواعد تمت في أربعينيات القرن التاسع عشر في مدرسة الرجبي وكلية إيتون وجامعة كامبريدج.

ثم شكل لاعبو كرة القدم منظمات وتأسس نادٍ في كلية ترينيتي في دبلن عام 1854؛ أقدم نادي في اسكتلندا الآن هو النادي الأكاديمي لكرة القدم في إدنبرة، الذي تأسس عام 1857؛ وفي إنجلترا، يعود تاريخه أيضًا إلى عام 1857 ، يزعم شيفيلد بقوة أنه أقدم نادي موجود حاليًا يلعب كرة القدم.

وحتى الآن ، للعثور على أول نادي لكرة القدم في العالم ، يتعين على المرء أن يعود إلى عام 1824 ، عندما أسس طالب من إدنبرة يُدعى جون هوب ما أسماه ببساطة نادي كرة القدم، لقد ازدهرت لسنوات عديدة وكان لها تأثير لا يمحى على التنمية طويلة الأجل للرياضة الأكثر شعبية في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق