مجلس الامة

النجار للنواب : استلام عروض الناقل الوطني نهاية آذار

ناقشت اللجنة المالية النيابية، في اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات، موازنة وزارة المياه والدوائر التابعة لها لسنة 2023.

وقال وزير المياه محمد النجار إن حصة الفرد من المياه في تناقص مستمر، وذلك بسبب زيادة عدد السكان والتغيرات المناخية، مما يتطلب المضي قدما في مشروع الناقل الوطني الذي سيوفر كميات مياه اضافية ترفع حصة الفرد من المياه ولجميع الاحتياجات.

وأضاف أن خطة الوزارة تتضمن التحول إلى التزويد المستمر للمياه، وهذا سيؤدي إلى تخفيض كلف الطاقة، والسيطرة على الفاقد والحد منه.

وفيما يتعلق بإنجازات الوزارة في العام الماضي أوضح النجار، انه تم طرح عطاءات مياه وصرف صحي بقيمة 600 مليون دينار في مختلف المناطق، اضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع خلال العام الجاري بقيمة تتراوح بين 600 إلى 650 مليون دينار.

وأشار إلى نسبة تغطية الصرف الصحي بالمملكة حاليا تبلغ 68 بالمئة، وان خطة الوزارة تتضمن رفع النسبة إلى 70 بالمئة.

واوضح وزير المياه، أن صيانة السدود عملية مستمرة، مشيرا إلى أن وضع السدود الجنوبية بالنسبة للهطولات المطرية ونسب التخزين افضل بكثير من العام الماضي وخاصة سدي الموجب والوالة.

ولفت إلى أن معدلات الهطول المطري في محافظات الشمال متواضعة، في حين أن السدود في الوسط تقترب من المعدل.

وبخصوص مشروع الناقل الوطني أوضح وزير المياه، انه سيتم استلام العروض مع نهاية شهر آذار المقبل، لنبدأ بعدها عمليات التقييم والتفاوض، معربا عن الأمل بأن يتم توقيع اتفاقية تنفيذ المشروع قبل نهاية العام الجاري، وان تبدأ عمليات الحفر والبدء بتنفيذ المشروع خلال النصف الثاني من العام المقبل .

وتوقع أن يستمر تنفيذ المشروع الذي سيزود جميع المحافظات بالمياه، حوالي اربع سنوات.

وأشار إلى أن استراتيجية الوزارة التي ستصدر خلال الشهر الحالي، ستعتمد بشكل كلي على المياه التي لنا سيطرة عليها بشكل كامل .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق