كتاب الموقع

حليب الأطفال المصنع

د.حنين عبيدات

كثير من الأمهات لا يستطعن الرضاعة الطبيعية لأسباب عديدة ؛ منها ظروف المرأة اذا كانت عاملة أو لأسباب مرضية أو لأسباب أخرى ، فيلجأن للحليب (المصنع) المجفف و الذي يتوفر في الصيدليات و الأسواق الكبيرة ، و تتعدد أنواع هذا الحليب و تعطى حسب حالة الطفل ، و هناك علامات تجارية متنوعة و متوفرة في الأسواق.

يصنع هذا الحليب بطرق خاصة و يتوفر فيه معظم المواد الغذائية و الفيتامينات و المعادن و البروتينات الموجودة في حليب الأم و غالبا ما يكون مدعما بالحديد.

تتعدد مصادر الحليب المصنع ، و غالبا ما يصنع من حليب البقر المعدل أو حليب الصويا ، و يتم إعطاء الطفل إحدى النوعين بناء على حالته الصحية أو حاجته لإحداهما . و من المعروف أن عدد مرات رضاعة الطفل في اليوم من(8-12) مرة.

يحتوي الحليب المصنع على بعض البروتينات الموجودة في حليب الأم و التي تشكل النسبة الأكبر منها و هي :

(whey) : سهل الهضم

(Casein) : يحتاج وقت أطول للهضم.

يسبب هذا الحليب عند بعض الأطفال بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، و قد يسبب الحساسية ، و بناء على هذه الأسباب و غيرها ، فقد تم تصنيعه بطرق تحمي الأطفال .

** أنواع الحليب المصنع المتوفر في الصيدليات و الأسواق و الذي يعطى حسب حالة الطفل :

1) الحليب الخالي من اللاكتوز (LF) : يتم إزالة اللاكتوز كليا من الحليب و تكسيره عن طريق إنزيم اللاكتيز (lactase) إلى سكريات بسيطة، يسهل هضمها.

وهناك أطفال لا يتحملون اللاكتوز و لا يستطيعون هضمه فيسبب ذلك بعض الأعراض مثل : الإرتجاع ، الإسهال ، الغازات، و المغص و تظهر هذه الأعراض بعد نصف ساعة إلى ساعتين من تناول حليب يحتوي على اللاكتوز.

و هناك أطفال لديهم التهابات في الأمعاء و المعدة و من الممكن أن بعمل هضم اللاكتوز على التأثير في بطانة المعدة و يكون ذلك مؤقتا و يتم استخدام حليب الخالي من اللاكتوز لمدة أسبوعين و من ثم العودة للحليب العادي بعد ذلك.

2) حليب ضد الإرتجاع (AR) : يستخدم ليقلل الإرتجاع المرتبط بالإرتداد المريئي.

يحتوي هذا النوع من الحليب على نسبة عالية من بروتين (Casein) الذي يزيد من لزوجة الحليب في المعدة.

3) الحليب المضاد للحساسية (HA) :

يعطى هذا الحليب لبعض الأطفال الذين لديهم حساسية من حليب البقر، و من يعانون من أمراض جلدية مثل الأكزيما، ومن لديهم في التاريخ العائلي حساسية من بعض الأطعمة مثل ( السمك، و الصويا، المكسرات، البيض و غيرها).

4)حليب للرعاية الإضافية (EC) : يحتوي على بكتيريا نافعة لسهولة الهضم و القليل من اللاكتوز و يعطى للأطفال الذين لديهم مشاكل عامة في الجهاز الهضمي مثل(المغص و الغازات).

5) حليب الصويا( الحليب الخاليمن اللاكتوز و الخالي من بروتينات حليب البقر) : يتكون من فيتامينات و بروتينات و حديد و كالسيوم واحماض دهنية و غيرها و يعطى في حالات مرضية معينة كالحساسية من حليب البقر، و عدم تحمل اللاكتوز، و الرضع الذين يعانون من مرض الصرع يفضل إعطاءهم حليب الصويا عن حليب البقر، و غيرها من المشكلات التي تستدعي إعطاء حليب الصويا للأطفال.

من الأمور السلبية التي يسببها حليب الصويا و هي تكسير أسنان الأطفال إذا استخدم لفترات طويلة. مثال:(isomil).

6) الحليب الذي يعطى للطفل المولود قبل أوانه (pre_mature) : الحليب الذي يعطى في حالتين : الطفل الذي يولد قبل الأسبوع

(37). و الطفل الذي يولد بوزن أقل من (2.5) كيلو وذلك لمساعدة الطفل في النمو و اكسابه المناعة.
مثال : ( pre_Nan)(neosure).

7) الحليب الذي يعطى في حالات معينة(Neocate) : يعطى تحت ظروف معينة و بعد إعطاء الطفل كل الخيارات وبما فيها حليب الأم و لكن لم يتقبلها الطفل بسبب بعض المشكلات التي يعاني منها مثل :
*الحساسية من بروتينات حليب البقر و الصويا.

*عدم تحمل هضم البروتينات.

*متلازمة الأمعاء القصيرة( فشل الجهاز الهضمي في امتصاص الكمية المطلوبة من العناصر الغذائية التي تضمن النمو السليم للأطفال).

و غيرها من المشكلات التي تستدعي إعطاء الطفل هذا النوع من الحليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق