من هنا و هناك

الأرصاد تعلق على ارتفاع الحرارة بأربعينية الشتاء

الرمثانت – قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، الأحد، إن الدراسات المناخية أثبتت أن قلة الأمطار وارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق، ليس حدثا استثنائيا أو ظاهرة غير مسبوقة.

وأضاف في بيان صحفي، أن الدراسات في مديرية المناخ في إدارة الأرصاد، تشير إلى أن جودة الموسم المطري تختلف من موسم إلى آخر، ولا تعتمد على حجم الأمطار الهاطلة خلال أربعينية الشتاء التي تشكل أمطارها 30% من مجموع الموسم المطري العام في المملكة.

وأكد آل خطاب أن قلة الأمطار وارتفاع درجات الحرارة في أربعينية الشتاء للموسم الحالي ليس غريبا على مناخ الأردن، مبينا أن مواسم كثيرة شهدت الأربعينية فيها هطولات ضعيفة، لكن الموسم المطري كان جيدا.

وأوضح أنه خلال 100 موسم مطري في عمان، فإن 30 منها كانت أمطار الأربعينية ضعيفة والموسم جيدا، و18 منها كانت أمطار الأربعينية جيدة والموسم ضعيفا، فيما كانت الأمطار والموسم ضعيفين في 31 منها، وجيدين في 21 منها.

وأضاف آل خطاب أن السجلات المناخية التاريخية تشير إلى أن موسم 1994/1995 شهد أقل هطول خلال الأربعينية في معظم مناطق المملكة، وبالرغم من ذلك حقق المجموع المطري الموسم نسبا أعلى من معدله العام فبلغ في المناطق الشمالية 102%، و110% في الوسطى، و152% في الشرقية، و125% في الجنوبية، و256% في الأغوار الجنوبية.

وأشار إلى أن أعلى مجموع مطري في أربعينية الشتاء كان 214.9 ميليمتر في مطار عمان المدني خلال الموسم المطري 1973/1974، وأقل مجموع 2.7 ميليمتر خلال الموسم 1994/1995.

وفيما يتعلق بالتوزيع المطري لأربعينية الشتاء لهذا الموسم ومقارنته بالمواسم السابقة، أوضح آل خطاب أن 29 موسما كانت الأمطار ضعيفة خلال كانون الثاني في المناطق الشمالية نتيجة قلة المنخفضات الجوية، إذ كانت أغلب أمطار هذه المواسم ناتجة عن حالات عدم استقرار جوي، فيما شهدت المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة كميات أمطار أعلى من معدلاتها الشهرية العامة لكانون الثاني في 7 مواسم.

وأضاف أن أقل مجموع مطري لكانون الثاني في المناطق الشمالية كان في الموسم 2013/2014، إذ لم يحقق سوى 2% من معدله العام، وانتهى هذا الموسم بنسبة 66% من المعدل الموسمي العام.

وأشار آل خطاب إلى أن معدل درجات الحرارة العظمى خلال الأربعينية في مطار عمان المدني يبلغ 12.9 درجة مئوية، فيما يبلغ معدل درجة الحرارة الصغرى 4.2 درجة.

وخلال أربعينية هذا الشتاء، بلغ معدل درجة الحرارة العظمى في عمان 14.0 درجة مئوية، وهي أعلى من معدلها العام لنفس الفترة بـ 1.1 درجة مئوية، فيما بلغ معدل درجة الحرارة الصغرى 6.3 درجة وهي أعلى من معدلها بـ 2.2 درجة مئوية.

وأوضح أن العاصمة شهدت 34 أربعينية كانت فيها درجات الحرارة أعلى من معدلها بدرجة مئوية واحدة، فيما كان أعلى معدل درجة حرارة لنفس الفترة عام 2009، إذ بلغت العظمى 17.1 درجة بزيادة 4.2 درجة مئوية عن معدلها، والصغرى 7.6 درجة بزيادة 3.3 درجة مئوية عن معدلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق