الرئيسية / اخبار / منخفض خماسيني السبت

منخفض خماسيني السبت

الرمثانت
تُشير آخر الخرائط الجوية بأنه يُتوقع أن تسود أجواء ربيعية في مُعظم مناطق المملكة يومي الخميس و الجمعة مع درجات حرارة أدنى بقليل من مُعدلاتها العامة.

إلا أن ذات الخرائط تُشير بأن هُناك منخفض جوي ذو مسار خماسيني من المُنتظر أن يؤثر على الأردن و سائر دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط مطلع الأسبوع القادم و يجلب ارتفاع على درجات الحرارة و رياح قوية تُسبب موجات غبارية، و بالرغم من هذه الأجواء هُناك فرص لهطول زخات رعدية من الأمطار في بعض المناطق.

و يُتوقع بمشيئة الله أن يبدأ تأثر المملكة السبت بالمُنخفض الجوي الخماسيني و المُتوقع أن يتمركز ظهر السبت شمال مصر، بحيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة و تُصبح أعلى من المُعدلات المُعتادة بِعدّة درجات مئوية. و تسود المملكة الأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في معظم مناطق المملكة، بل و يكون حاراً في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة. و تظهر كميات من السُحب المتوسطة و العالية مع احتمالية هطول زخات مُتفرقة من المطر في مناطق مُتفرقة من المملكة لفترة وجيزة.

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، مترافقة مع هبات قوية إلى شديدة في المناطق الجنوبية من المملكة، تتسبب بحدوث موجات غبارية في مناطق عِدّة قد تصل إلى حد تشكل عواصف رملية في المناطق الشرقية و الجنوبية و التي تؤدي إلى تدني لافت و رُبما انعدام لمدى الرؤية الأفقية.

أما خلال ساعات الليل، فتستمر الأحوال الخماسينية بالتأثير على المملكة، بحيث يكون الطقس في ساعات الليل أدفأ مما هو مُعتاد عليه، جاف و مُغبر أيضاً في مناطق عِدّة من المملكة، كما و يستمر ظهور كميات من السُحب المُتوسطة و العالية.

ويوصى بالانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي حيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ و عدم التعرض للرياح المُغبرة ، والانتباه من تدني و رُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية في جنوب وشرق المملكة نتيجة العواصف الرملية ، والانتباه من شدة سرعة الرياح و بخاصة في المناطق الجنوبية.

أما يوم الأحد، فيتحرك ذات المُنخفض الجوي الخماسيني صوب الأراضي التركية، بحيث تميل درجات الحرارة للانخفاض عما ستكون عليه يوم السبت، لكنها تبقى عُموماً أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بقليل، و يستمر تأثر المملكة بالأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يستمر الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في مُعظم المناطق، و لكنه يتحول ليُصبح عاصفاً في خاصة في أجزاء من جنوب و شرق المملكة، حيث يُتوقع أن تتسبب الرياح بحدوث موجات غبارية قد تصل إلى حد تشكل عواصف رملية في المناطق الشرقية و الجنوبية من المملكة و التي تؤدي إلى تدني لافت و رُبما انعدام لمدى الرؤية الأفقية.

و بالتزامن مع هذه الأجواء، تتأثر المملكة تدريجياً ساعات ما بعد الظهر بأحوال جوية غير مُستقرة، بحيث تظهر كميات من السُحب المُتوسطة و العالية و التي يتخللها سُحب ركامية تتسبب بهطول أمطار رعدية في مناطق مُتفرقة و عشوائية من المملكة و لكنها تتركز هذه الفرص في المناطق الجنوبية و الشرقية.

ويوصى بالانتباه من مخاطر تشكل السيول المُفاجئة و جريان الأودية و الشِعاب في بعض المناطق و بخاصة جنوب و شرق المملكة ، والانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي حيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ و عدم التعرض للرياح المُغبرة ، والانتباه من تدني و رُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية في جنوب وشرق المملكة نتيجة العواصف الرملية ، والانتباه من شدة سرعة الرياح و بخاصة في منطقة البادية الجنوبية ، ويُنصح بعدم ارتياد البحر بعد الظهر نظراً لارتفاع الأمواج و أثره على القوارب الصغيرة و الزجاجية