الرئيسية / اخبار / الصحة العالمية: 31 ألف أردني مصابون بمرض الزهايمر

الصحة العالمية: 31 ألف أردني مصابون بمرض الزهايمر

الرمثا نت – يعاني حوالي 31 ألف شخص في الأردن من مرض الزهايمر، من بين إجمالي عدد سكان المملكة البالغ 11.512 مليون نسمة، وذلك وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية.

يُعتبر مرض الزهايمر أحد أكثر الأمراض العصبية شيوعًا، حيث يؤثر على 55 مليون شخص حول العالم. ويتوقع أن يزداد هذا العدد إلى 139 مليون بحلول عام 2050.

في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يقدر عدد المصابين بمرض الزهايمر بنحو 3 ملايين شخص في الوقت الحالي، ومن المتوقع أن يزيد هذا الرقم بنسبة 367% ليصل إلى أكثر من 13.8 مليون حالة بحلول عام 2050.

ويواجه الأردن تحديات في التعامل مع مرض الزهايمر، منها قلة الوعي المجتمعي حول المرض ونقص الموارد المتاحة للتشخيص والعلاج والرعاية.

تعمل الحكومة والجمعيات الصحية على زيادة الوعي وتوفير المزيد من الموارد للتصدي لهذا المرض.

مرض الزهايمر هو اضطراب عصبي يؤثر على خلايا الدماغ، ويُعد أحد أكثر أنواع الخرف شيوعًا. يسبب هذا المرض مشكلات في الذاكرة والتفكير والسلوك، وتزداد حدة هذه المشكلات تدريجيًا مع مرور الوقت، مما يعرقل الحياة اليومية للمصابين.

عادة ما يصيب مرض الزهايمر الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عامًا، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في مراحل عمرية مبكرة، وهذا ما يعرف بمرض الزهايمر المبكر، الذي يعد نادرًا ويمثل حوالي 5% فقط من حالات الزهايمر.

تشمل أعراض مرض الزهايمر المبكر فقدانًا طفيفًا للذاكرة وصعوبة في التركيز وأداء المهام اليومية. وقد يواجه المصابون صعوبة في اختيار الكلمات المناسبة، وفقدان الإحساس بالوقت، ومشاكل بصرية خفيفة مثل صعوبة تقدير المسافات.