الرئيسية / منوعات / لماذا تتحرك سيارتك بعد وضع القير على P؟

لماذا تتحرك سيارتك بعد وضع القير على P؟

الرمثا نت – عندما نقوم بإيقاف سياراتنا، نقوم بتحويل ذراع نقل الحركة إلى وضع الوقوف للتأكد من عدم تحركها.

ومع ذلك، قد تكون هناك حالات تتدحرج فيها السيارة أو تتأرجح بعد دخولها إلى موقف السيارات.

عندما يحدث هذا، قد تكون هناك مشاكل في علبة التروس الخاصة بسيارتك، والعديد من الأسباب الأخرى والتي في هذا التقرير، سنلقي نظرة على ما يفعله وضع الركن ولماذا تتدحرج سيارتك إلى الخلف أثناء وجودها فيه.

ماذا يعني حرف P في السيارة؟
قبل أن نتطرق إلى الأسباب المحتملة لفشل ضبط صندوق التروس أو ناقل الحركة أو القير أو الجير بوكس أيًا كانت التسمية التي تطلقها على هذا الجزء من السيارة، عند إيقافها على وضع التوقف من أجل إبقاء سيارتك في مكانها، تحتاج إلى فهم كيفية عمله أولاً.

عندما يتم ضبط صندوق التروس على وضع التوقف، يتم تثبيت مخالب الانتظار على حز على عمود الإخراج، مما يؤدي إلى قفله في مكانه ومنعه من الحركة.

نظرًا لأن عمود الإخراج متصل بعجلات قيادة سيارتك، فإنه يعمل بشكل فعال كمكابح، مما يمنع سيارتك من التحرك.

ماذا يحدث لو وضعت القير على p والسيارة تجري؟
هناك سببان رئيسيان وراء تدحرج السيارة وتحركها حتى بعد وضعها على وضع البارك P وهي:

تلف سقاطة الباركينج
سقاطة التوقف أو Parking Pawlهي قطعة معدنية تمنع السيارة من الدحرجة عند التوقف، قد تتآكل سقاطة التوقف أو تتلف بمرور الوقت، مما قد يمنعها من الاستقرار في التروس بشكل صحيح.

عندما تضع سيارتك في وضع P Parking، يتم تحرير سقاطة التوقف Parking Pawl وتستقر في أحد التروس داخل ناقل الحركة وهذا يمنع السيارة من التحرك أو الاهتزاز.

ما هي علامات خراب القير؟
هناك عدة علامات تدل على تلف سقاطة التوقف، إذا سمعت صوت طقطقة عند وضع السيارة في وضع “P”، أو وجدت صعوبة في وضع السيارة على الباركينج، بالإضافة إلى اهتزاز السيارة وتحركها كما أشرنا وهي المشكلة التي نحاول استيضاح أسبابها.

مفصل عمودي مهترئ
سبب آخر محتمل للحركة البسيطة هو المفصل العمودي أو الكاردان المتهالك الموجود على عمود الإدارة في المركبات ذات الدفع الخلفي، هذا الجزء مرئي أسفل بعض الشاحنات.

يمكن هذا المكون عمود الكاردان من نقل الطاقة إلى العجلات الخلفية حتى عندما يتحرك المحور الخلفي لأعلى ولأسفل مع التعليق.

عندما يتآكل هذا الجزء، فإنه يمكن أن يخلق بعض الحركة، مما يتسبب في تحرك السيارة قليلاً عند استخدام فرامل الانتظار.

تلف ناقل الحركة
إذا تحركت سيارتك للأمام أو للخلف وتحركت أكثر من بضع بوصات، فيمكن إلقاء اللوم على دقاق ركن السيارة التالف أو المتهالك، مما يتسبب في انزلاقه أو عدم تعشيقه بشكل صحيح.

يمكن أن يكون ذلك خطيرًا للغاية لأن سيارتك متوقفة على منحدر فقد تنجرف إلى أسفله، مما يؤدي إلى إتلاف الممتلكات أو إصابة الأشخاص.

ولهذا السبب يجب عليك دائمًا استخدام فرامل الانتظار الخاصة بسيارتك، خاصة عند ركن السيارة على منحدر.

إذا لاحظت أن سيارتك تعاني من هذه المشكلة، يجب أن يقوم ميكانيكي بفحصها على الفور. قد يؤدي تجاهل هذه المشكلة إلى حدوث المزيد من الضرر لعلبة التروس الخاصة بك وزيادة تكلفة الإصلاحات.

مشاكل في نظام الفرامل
قد تكون هناك مشكلة في نظام الفرامل، مثل تسرب السائل أو تلف الفرامل، مما قد يمنع السيارة من التوقف بشكل كامل.

لو لاحظت انخفاض مستوى سائل الفرامل، أو سمعت صوت صرير عند الضغط على الفرامل، وشعرت بضعف في أداء الفرامل، ومع اهتزاز السيارة عند ركنها على الـ P فستكون المشكلة قادمة من الفرامل.

مشاكل في نظام التعليق
قد تكون هناك مشكلة في نظام التعليق، مثل تلف ممتص الصدمات أو نوابض التعليق، مما قد يسمح للسيارة بالتحرك حتى عند وضعها في وضع “P”.

مشاكل في نظام نقل الحركة
قد تكون هناك مشكلة في نظام نقل الحركة، مثل تلف ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو القابض (في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي)، مما قد يسمح للسيارة بالتحرك حتى عند وضعها في وضع “P”.

كيفية تجنب اهتزاز السيارة بعد ركنها
عند ركن السيارة، يجب ألا تعتمد فقط على علبة التروس أو القير الموجود في وضع الركن P، لمنع السيارة من التحرك لأن ذلك يضع ضغطًا كبيرًا على مكونات الدك ونظام الدفع.

لهذا السبب، يجب عليك استخدام فرامل الانتظار أو فرامل اليد في سيارتك قبل الانتقال إلى وضع الانتظار.

إذا تم ضبط ذراع نقل الحركة على وضع الوقوف وتم تحرير الفرامل قبل سحب فرامل الانتظار، فسيتم دعم وزن السيارة بواسطة دقاق الانتظار بدلاً من الفرامل.

عندما يتم استخدام دقاق الانتظار بهذه الطريقة، فإنه سوف يتآكل ويضعف، مما قد يؤدي إلى فشل مبكر.

كيفية ركن السيارة بشكل صحيح على المنحدر
بمجرد وصولك إلى مكان ركن السيارة المطلوب، قم بتنشيط فرامل الانتظار أو فرامل الانتظار قبل رفع قدمك قليلاً عن دواسة الفرامل.

يؤدي ذلك إلى نقل جزء من وزن السيارة إلى فرامل الانتظار. لن يتحمل مسند ركن سيارتك أي حمل إذا قمت بتشغيل فرامل الانتظار قبل تحرير دواسة الفرامل.

تضمن هذه الطريقة أن يقع الجزء الأكبر من وزن السيارة على فرامل الانتظار، وليس على دواسة الانتظار.

صيانة سيارتك دوريًا وملاحظة أي مشكلة في القير ستمكنك من تجنب تلك المشكلة وعدم تحرك السيارة بعد ركنها ووضعها على وضع الباركينج P.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *