الرئيسية / انتخابات / هل يستطيع الأعضاء المنتسبون بعد 10 آذار الترشح للقائمة الحزبية؟

هل يستطيع الأعضاء المنتسبون بعد 10 آذار الترشح للقائمة الحزبية؟

الرمثا نت

– «لا يجوز لأي عضو من أعضاء الحزب أن يترشح في القائمة الحزبية إلا إذا مر على انتسابه لذلك الحزب مدة لا تقل عن (6) أشهر على الأقل قبل يوم الاقتراع»، وفقاً لأحكام قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022.

ومن المعلوم أن الانتخابات النيابية المقبلة، قد حُددت في العاشر من أيلول المقبل، والسؤال المطروح، هل يستطيع العضو المنتسب أن يترشح في -القائمة الحزبية- بعد تاريخ 10 آذار الماضي للانتخابات النيابية؟.

وبحسب القانون يعتبر تاريخ عقد المؤتمر العام لتوفيق أوضاع الأحزاب السياسية تاريخا لانتساب الأعضاء المؤسسين، ومن تاريخ 10 آذار الماضي ولغاية 10 أيلول المقبل -موعد الانتخابات النيابية- يكون ستة أشهر، دون احتساب الفروقات اليومية بالأشهر- 30 يوماً، أو 31 يوماً-، فما هي الفتوى القانونية بذلك؟.

وأكّدت الهيئة المستقلة للانتخاب، أن مجموع المنتسبين للأحزاب حتى 29نيسان الجاري بلغ 86556

أردنيا وأردنية موزعين على 38 حزباً مرخصاً بحسب القانون الجديد النافذ.

وبحسب الأرقام من الهيئة المستقلة للانتخاب، محافظة العاصمة الأعلى بعدد المنتسبين 29.94%، وتليها محافظة إربد 19.64%، وثالثا، محافظة الزرقاء 14.39%، فيما كانت محافظة الطفيلة الأقل بعدد المنتسبين 1.72%.

وفيما يتعلق بنسبة الذكور من مجموع الأعضاء 55.64% (48161)، بينما الإناث 44.36%، (38395).

أما نسبة الشباب (ذكور/ إناث) من عمر 18-35 بمجموع (33223)، وفيما يخص نسبة الشباب في المناصب القيادية وصلت إلى 11% بينما الإناث 20%.

وفي الأردن 5 ملايين و52 ألف ناخب وناخبة تقريباً، يحق لهم الاقتراع موزعين على (18) دائرة انتخابية محلية.

وفي سياق متصل، أكد مصدر مطلع أن حزب نماء يقترب من التحالف مع حزبين لغايات الانتخابات، حيث أن الحزبين هما من طلبا التحالف مع حزب نماء لتخطي نسبة العتبة الانتخابية -الحسم- 2.5%، وبحسب المصدر الذي أفضى بالخبر للرأي أن الحزبين سيكونان من المفاجآت غير المتوقعة.

وكشف مصدر موثوق، أن هنالك انقسامات في حزب كبير على الرقم (3)، والذي يجب أن تشغله إمرأة وفقا للقانون الجديد.

وفي وقت سابق، قدمت 4 أحزاب سياسية، طلباً رسمياً للهيئة المستقلة للانتخاب، بغرض التحالف فيما بينها لغايات الانتخابات النيابية المقبلة، وهي: الشعلة، القدوة، الحركة القومية، والغد.

وتنتظر الأحزاب التي قدمت طلبها «للتحالف» القرار النهائي من مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب في الأيام المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *