الرئيسية / جامعات و مدارس / خبر مهم لطلاب التوجيهي الاردني

خبر مهم لطلاب التوجيهي الاردني

الرمثا نت – يترقب طلبة الصفوف الأساسية خصوصا طلبة الصف العاشر والتاسع، المعلومات المتعلقة بالنظام الجديد لامتحان الثانوية العامة التوجيهي وموعد تطبيقه.

وكان مدير إدارة المناهج د. صالح العمري كشف في وقت سابق تفاصيل نظام الثانوية العامة “التوجيهي” الجديد الذي تبنته وزارة التربية والتعليم وأقره مجلس التربية والتعليم ، وفقا لرؤيا .

وقال العمري ، إن النظام الجديد للثانوية العامة أردني وطني وليس مستوردا عن أنظمة غربية.

وأشار إلى أن الخطة الدراسية الجديدة لم تأتي مصادفة بل خضعت لدراسات ومقارنات والاطلاع على تجارب عالمية، إضافة إلى تحديد المشكلات الموجودة في الخطة الدراسية الحالية، ومحاولة معالجة نقاط الضعف التي وردت بها.

وتابع:”من هنا صدرت الخطة الدراسية الجديدة التي ستكون على عامين دراسيين، بحيث يصبح امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) على عامين دراسيين”.

وحول موعد بدء تطبيق النظام الجديد للتوجيهي قال العمري إن الوزارة بدأت بتطبيق الخطة الدراسية من العام الجاري على طلبة الصف العاشر الأساسي، موضحا أن الطلبة الذين أنهوا الصف الدراسي التاسع العام الماضي اختاروا ما بين المسار الأكاديمي أو مسار التعليم المهني والتقني (Petc) الجديد.

من جهتها أوضحت الأمينة العامة السابقة لوزارة التربية والتعليم، نجوى قبيلات، أن الوزارة أجرت تحديث امتحان الثانوية العامة “التوجيهي”.

وقالت قبيلات ، إن امتحان “التوجيهي” كان يُعقد للصف الثاني عشر، لكن وفقًا النظام الجديد سيكون اختياريا على مدار عامين.

وأضافت أنه بعد إنهاء الطالب للمواد في الصف الحادي عشر، بإمكانه تقديم امتحان بالمباحث المشتركة اختياريًا (اللغة العربية، الإنجليزية، التاريخ، والتربية الإسلامية) شريطة نجاحه مدرسيًا.

وأشارت قبيلات إلى أن الطالب في الصف الثاني عشر، يختار حقلا بين ستة حقول (الحقل الصحي والحقل الهندسي والعلوم والتكنولوجيا واللغات والعلوم الاجتماعية وحقل القانون والشريعة وحقل الأعمال)، حيث سيتم دراسة مادة المهارات الرقمية لجميع الحقول شريطة النجاح بها مدرسيًا، بالإضافة إلى دراسة 4 مواد أخرى.

وبينت أن مبحثي الأحياء والكيمياء في الحقل الصحي مواد إجبارية، بينما يختار الطالب مادتين أخرتين.

وأوضحت قبيلات أن الطالب الذي يختار دراسة الحقل الصحي، إذا لم يحصل على قبول جامعي في أحد التخصصات ذات العلاقة، فإنه لا يستطيع دراسة تخصص في الحقل الهندسي أو حقل أخر.

وأكدت أنه لا يمكن للطالب دراسة تخصصات في حقل آخرى غير الذي اختاره، وذلك لاختلاف المتطلبات التي يدرسها في كل حقل.

ودعت قبيلات الجامعات إلى عمل حملات توعية لطلبة الثانوية العامة، لتوعيتهم في اختيار الحقل لتحديد مصيرهم في الدراسة الجامعية.

ويأتي تفعيل النظام الذي بدأ تطبيقه للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024، حيث تم قبول الطلبة بعد نهاية الصف التاسع في مسارين تعليميين فقط، هما المسار الأكاديمي، والمسار المهني الجديد (BTEC).

وجاء ذلك في إطار سعي وزارة التربية والتعليم إلى تطوير التعليم الثانوي ورفع جودته، وبما يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *