كتاب الموقع

الزعبي يبدع في قراءة المنطقة ومستقبلها ويدهش الغرب

د. محمد عربيّات

أثار تقرير تحليلي كتبه ابن الرمثا الباحث محمد ساري الزعبي في بوابة الشرق الاوسط في بروكسل ومجلة صوت أوروبا العالمية إعجاب محللين غربيين وبعض صناع القرار فيالولايات المتحدة.

تناول التقرير الذي كتبه الزعبي قضايا عدة منها بناء المعسكر الآسيوي الجديد الذي تبنته الولايات المتحدة لعزل روسيا عن الاقتصاد العالمي، كما أشار الى عزل إيران في المنطقةتدريجياً والذي بدأ بخفض التصعيد بين الكوريتين.

الزعبي توقع تقسيماً ضمنياً في الجمهورية السورية لمناطق النفوذ ما بين شرقية وغربية، واحتشاد سني في غرب العراق. كما توقع تشكيل قوات شيعية حرة ممن يرفضون الهيمنةالايرانية على الاراضي العراقية.

الزعبي رأى في تقريره أن مستقبل المنطقة سيخلو من إيران وقد تكون الكثافة العربية وتدخل التحالف الاسلامي في المنطقة غير مسبوق. وأضاف انه بغض النظر عن السياسةالامريكية والاسرائيلية في المنطقة، فسنشهد تحولاً في الشرق الاوسط يفوق التوقعات وقد يكون في مصلحة اصحاب الارض في النهاية.

في النهاية، أشار بعض متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الى دقة تحليله والذي تطابق تماماً مع الاحداث الجارية والمتوالية في المنطقة.

محمد الزعبي علم من أعلام الاردن الشابة التي يذهب ابداعها الى الخارج، حيث عرفت الجهات التي يعمل معها كيف تستثمر هذا الشاب الفذّ الفريد من نوعه رغم صغر سنّه.

تعليق واحد

  1. اتمنى التقدم والتوفيق للاخ محمد.
    اين المحللين العرب وصناع القرار من المبدعين العرب؟؟
    عفوا كنت في غفوة، الجماعة مشغوليين على كراسيهم وقتل بعضهم البعض للبقاء على تلك الكراسي بينما الغربي يعد ويخطط وينفذ وينتظر النتائج من الشعوب والقيادات المخدرة التي تركت نهج وسير سيدنا محمد (ص ع س) ……….

إغلاق