الرئيسية / كتاب الموقع / ابو رومل.. عبد النبي دويكات

ابو رومل.. عبد النبي دويكات

بسام السلمان

توفي رحمه الله قبل 13 عاما، ولقد حزنت عليه الحارة القبلية كلها، حارتنا بسكانها بمسجدها، مسجد علي بن ابي طالب او جامع السلمان، بشوارعها حتى الدوار المستحي حزن عليه لانه جاوره اكثر من 35 عاما يأتيه مارا باتجاه بقالته التي اطلق عليها بقالة الوطن وكنا نعرفها باسم دكانة ابو رومل ويعود الى منزله ايضا مارا من الدوار المستحي اكثر من مرة ذهابا الى الصلاة او الى تناول الفطور والغداء والعودة الى الوطن، دكان الوطن وكم كان يتمنى رحمه لو يعود الى وطنه ومسقط رأسه الحبيب في فلسطين المحتلة.

وكان رحمه الله رفيق جدي ووالدي ورفيقنا نحن في الصلاة في مسجد علي، لم يترك فرضا واحد الا وسبقنا بأبتسامته وهدوء مسيره الى المسجد، وكنت اتمنى لو اسبقه فرضا واحدا الا انه دائما سباقا للمسجد كعادته سباقا للخير، باحثا عن الاجر والثواب في كل حركة او خطوة يخطوها حتى عندما كان ينظف امام منزله فإنه كان يرجو الاجر والرحمة من الله.

عندما كنا نزوره  في العيد ونجلس معه كان يحدثنا عن فلسطين ايام زمان وعن العرب وعن كلوب باشا، فلقد كان رحمه الله يحمل ثقافة واسعة ومنه عرفت الكثير عن كلوب باشا قائد الجيش الاردني وعن الاعيبه وخدعه التي كان يمارسها على الناس الطيبن واحتياله على الجميع، وكان ابو رومل رحمه الله من الجيران الطيبين الذين لا تفارق الابتسامة وجوههم وكان صاحب كلمة هادئة تميزه عن غيره خلال الحوار معه.

اما دكانه، دكان الوطن، التي لم تكن تفارق بابها جريدة الدستور، فكانت دكانة كل شيء، لم نحتج الى اي غرض الا ووجدناه عنده وبسعر متواضع وربح بسيط، فكنا لا نتحمل عناء الذهاب الى السوق والبحث عن اي شيء نحتاج لاننا متأكدين من وجوده في دكان الوطن وبالسعر الذي يرضي الفقراء ويبسطهم.

وعلمت مؤخرا من ابنه الصديق والشاعر المهندس رومل ان والده تسلم وسام الخدمة المخلصة نظير خدمتة طويلة بلا مخالفات كان آخرها في معسكرات خو المفرق وقد عاصر حرب48 وضياع فلسطين والعدوان الثلاثي على مصر56 وحرب67 وضياع القدس وحرب لبنان 82. وحرب 1990و2003  في العراق وذكر المهندس رومل انه  قد احزنه كثيرا إحتلال العراق وقد كان يردد ارجو ان ارى نصرا للعرب قبل أن ارحل عن الدنيا ولكن سبقه أجله في  2011إلى رحمة الله تعالى.

رحم الله الجار الحبيب ” ابو رومل ” الذي ترك خلفه ارثا عظيما سواء كان بعمله الصالح وجيراته الطيبة او باولاده وبناته الصالحين والخلوقين والمتفوقين المتميزين عمليا وعلميا.

13 تعليقات

  1. رحمه الله

    ومرة سمعت من رجل كبير بالسن كان يمدح أخلاق ابو رومل النا ويقول : كنت اشوفه بيقطع الاطفال الصغار الشارع خوفاً عليهم من السيارات

    اللنسان الطيب نستذكره بالطيب

  2. جميل السقار ابو وسام

    الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ابو رومل جار عزيز

  3. د حسين خويله

    رحمه الله واسكنه فسيح جناته

  4. مهندس رومل عبدالنبي دويكات

    بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير على هذا النشر البهي والطيب كقلوبكم..
    رحم الله والدي الحج ابو رومل واسكنه فسيح جناته يارب العالمين 💚
    ونرجوا ان تظل بنا وبكم سيرته عطرة
    ودمتم سالمين غانمين 🌹

  5. ابراهيم البشير /ابو صدام ...الرمثا

    الله يرحمه كان جار من ارقى الناس وكان قبل التقاعد كان يذهب الي الجيش .وكان جار أكثر من ٥٠عاما .وبعد الدكان دكان االوطن كان قبال الدوار .وكان من اطيب الجيران .اشهد انه رجل ديني وابنه رومل كان من زملائ في الدراسة وكان جيران اخباء .الله يرحمه ويغفر له جنات النعيم

  6. فيصل الدردور ابو عامر

    الله يرحمه برحمته الواسعة واسكنها فسيح جناته وجزاكم الله خيرا كثيرا أبا أحمد

  7. احمد ابو شلاش

    الله يرحمه ويغفر اليه يارب العالمين صدقت أخي ابو احمد مهما كتبت ووصفت ذاك الرجل الفاضل لن تعطيه حقه ابو كان رجل بالأض بأخلاق ملاك من السماء عرفته صادقاً ناصحاً رجل قنوع محب للخير للجميع الله يرحمك يا روح الحلال ويرحم والدينا معك وجميع اموات المسلمين جميع

  8. عيده الزعبي

    الله يرحمه والد الصديق رومل ووالد المعلمة ثائرة. جزاك الله خيرا بذكر هذا التفصيل الشيق عن والد المهندس والشاعر رومل

  9. الله يرحمه ويغفر له يا رب العالمين ويرحم جميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات يا رب العالمين

  10. الله يرحمه ويغفر له يا رب العالمين ويرحم جميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات يا رب العالمين

  11. جميله ذيابات
    الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته

  12. محمد ابوعراق ابو ابراهيم

    الله يرحمه ويحسن إليه

  13. رحمه الله واسكنه الفردوس الاعلى من الجنه والحقه بالانبياء والصديقين والصالحين وحسن اولئك رفيقا
    كانت احدى بناته في صفي وكانت من الاوائل
    ومأساة ابو رومل هي مأساة كل عربي شريف غيور على اوطانه (فلسطين ،العراق،سوريا ،اليمن وووووو الحبل على الجرار يا ابا رومل
    انا لله وانا اليه راجعون