الرئيسية / منوعات / إلغاء شرط المحرم للمعتمرة بين حرمته وجوازه بشروط

إلغاء شرط المحرم للمعتمرة بين حرمته وجوازه بشروط

ما زال قرار السعودية بدراسة إلغاء شرط المحرم للنساء القادمات لأداء العمرة فوق سن 18 عاماً في العمرة فقط – أما الحج فله ترتيبات أخرى – يلقى تفاعلا بين الناس.

ويأتي هذا الإلغاء في سياق إصدار السعودية لتأشيرة (مضيف) التي تمكّن المواطن والمقيم من استضافة ضيوف المملكة على كفالتهم الشخصية لمدة 90 يوماً.

الأرملة نائلة سويدان أعربت عن سعادتها بهذا القرار، مؤكدة انها كانت ترغب باداء العمرة بعد وفاة زوجها بالسرطان قبل عامين الا ان عدم تجاوز عمرها سن الاربعين وعدم وجود محرم لديها من الاقارب لم يمكنها من اداء العمرة.

وعلى غرار سويدان أعربت سيدات أخريات كـ (منى) و(اعتدال) ممن لم يحالفهن الحظ بالزواج وليس لديهن اقارب محارم، عن سعادتهن بهذا القرار، الامر الذي سيتيح لهن قريبا فرصة أداء العمرة وتحقيق حلمهن في هذا الاطار.

إلى ذلك، قال مصدر حكومي، رفض ذكر اسمه، ان العمرة عبادة وسفر وهنالك أحكام في الشريعة وآراء فقهية تحكم هذا الموضوع، مؤكدا ان اعداد المعتمرات ستزيد في حال الغاء شرط المحرم للسيدات حيث كانت كل معتمرة مضطرة أن تخرج مع محرم لاداء العمرة الامر الذي شكل عائقا لبعضهن فيما كان يضطر البعض الآخر منهن لدفع كامل تكاليف رحلة العمرة لهن وللمحرم كي يخرجن للعمرة.

وسبق أن أكدت دائرة الافتاء الاردني في فتوى حول حكم سفر المرأة دون محرم، ونشرت على الموقع الالكتروني للدائرة وتحمل رقم (92)، أن الأصل في ذلك أنه يحرم سفر المرأة–وكذلك إقامتها- دون زوج أو محرم مسافة أبعد من مسافة قصر الصلاة، إلا أن الدائرة بحسب مجلس الإفتاء، يرى جواز سفرها بلا محرم أو زوج لغرض مشروع مقيداً بالشروط التالية: يكون الطريق آمناً، أن تكون الفتنة مأمونة، أن يكون سفرها برفقة مأمونة من النساء الثقات، أن تكون ملتزمة باللباس الشرعي والأخلاق والآداب الإسلامية، أن يكون سفرها في وسائط النقل وبرفقة مأمونة من النساء، أن تقيم برفقة مأمونة من النساء المشهورات بالتقوى والخلق القويم.

يشار إلى أن عدد المعتمرين الأردنيين بلغ للعام ١٤٣٨ هجري نحو (٤٢٠) الف معتمر وفقا لاخر ارقام صادرة عن وزارة الاوقاف الاردنية وللعام ١٤٣٩ هجري انخفض الى (٢٠٠) الف معتمر. ويقبل الاردنيون على رحلات العمرة بشكل اكبر في موسمين هما شهر رمضان، والعطلة الصيفية والتي تأتي في شهر كانون الثاني من كل عام.

الراي