اخبار

ألق الثقافي واتحاد المرأة ينظمان لقاءً توعويًا في الرمثا عن قانون الانتخابات

ألق الثقافي واتحاد المرأة ينظمان لقاءً توعويًا في الرمثا عن قانون الانتخابات

حوران الاخبارية – نظم ملتقى ألق الثقافي، بالتعاون مع اتحاد المرأة الأردنية فرع الرمثا، اليوم الاثنين، لقاءً توعويًا حول قانون الانتخابات في الدستور الأردني، وذلك في قاعة مكتبة الشياح / بلدية الرمثا الكبرى.

وأكد المستشار القانوني لاتحاد المرأة المحامي جمال جيت، أهمية توعية المجتمع بقانون الانتخابات، وضرورة المشاركة الفاعلة في عملية الاقتراع، لفرز النائب الأكفأ والأقدر على ممارسة مهام التشريع ووضع القوانين والرقابة على تنفيذها.

وأوضح للمشاركين البالغ عددهم عشرين شخصا من كلا الجنسين، أن نظام الحكم في الدستور الأردني، النيابي الملكي الوراثي، يعطي الأولوية في الأهمية لمجلس النواب ممثل الامة، بكل معاييرها، باعتبارها ثوابت لا يمكن تجاوزها أو التغيير فيها بالبنود الرئيسة في الدستور .

وبين أهمية السلطة التشريعية في سن القوانين والزام السلطتين القضائية والتنفيذية الالتزام بها وعدم تجاوزها، أو تغول سلطة على أخرى، مؤكدا على ضرورة اختيار النائب الأكفأ والأجدر لتحقيق التوازن والاستقرار المطلوب في مسيرة التطور والتقدم للمجتمع وتحقيق تطلعات الناخبين في مختلف الميادين.

وتحدث جيت عن قانون الانتخابات الذي أعده واقترحه اتحاد المرأة الأردنية، وتقدم به للجنة الاعداد لقانون الانتخابات الجديد، من حيث اعتماد قائمتين واحدة للمحافظة وأخرى على مستوى المملكة، الأمر الذي ينشط عمل الأحزاب والتفاعل من جانب المجتمع، ورفع نسبة المشاركة في الانتخابات الى مرتبة أفضل مما هي عليه حاليا.

من جانبها، قالت رئيسة ملتقى ألق الثقافي الإعلامية حمدة الزعبي أن هذا اللقاء يأتي بهدف التوعي بأهمية المشاركة الفاعلة للمواطن في عملية الاقتراع من أجل اختيا ر الشخص المناسب لتمثيل المجتمع وقيادته نحو الأفضل.

وبينت رئيسة اتحاد المرأة الأردنية فرع الرمثا اوديت ارشيدات أن هذه النشاطات تأتي في باب تثقيف المجتمع والسعي لخلق سلوكيات جديدة ترمي الى ممارسة حق الانتخاب والاختيار الأمثل لنواب المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق