من هنا و هناك

الغارديان تكشف عن المرشحين لخلافة الظواهري

الرمثانت – أكدت صحيفة “الغارديان” البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن اغتيال زعيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة جوية أمريكية، لن تضعف التنظيم الدولي.
 
ووفقا لمراسل الصحيفة لشؤون جنوب آسيا، جيسون بيرك، فإن الظواهري كان مريضا، وأن هناك فرضيات كثيرة حول تفويضه مهام التنظيم إلى آخرين.
 
وأضاف بيرك: “لربما كان اغتيال الظواهري البالغ من العمر 71 عاما، قبل عقد قد أحدث فرقا، لكن مقتله اليوم، لن يضعف القاعدة بشكل كبير.
 
وأشارت إلى أن هناك عدة مرشحين قادرين على تحمل المسؤولية، من ضمنهم: المصري محمد صلاح الدين زيدان، وأحد المحاربين المخضرمين في القاعدة، مبينا أنه موجود في إيران ولا يمكنه السفر حيث تتعرض تحركاته واتصالاته للرقابة.
 
ولفت مراسل “الغارديان” إلى أن هناك خليفة محتمل آخر وهو عبد الرحمن المغربي، مدير حملات الدعاية في القاعدة وابو الوليد الفلسطيني، المنظر البارز المقيم في سوريا وعدد آخر من قيادات الفروع المحلية للقاعدة مثل يزيد مبارك، زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وأحمد ديري، زعيم القاعدة في شرق أفريقيا.
 
وذكر أن تقرير الاستخبارات الأمريكية، أشار إلى نجاح القاعدة في توسيع وتعزيز حضورها في مناطق الساحل والصحراء بأفريقيا ومناطق في جنوب وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط، وتقوية حركة الشباب في الصومال، التي تسهم الآن بملايين الدولارات لخزينة القاعدة المركزية.
إغلاق