انتخابات

فتح باب الترشح لانتخابات غرف الصناعة والتجارة بعد أسبوعين

الرمثانت – تفتح الهيئة المستقلة للانتخاب باب الترشح لانتخابات مجالس إدارة غرف الصناعة وانتخابات ممثلي القطاعات الصناعية وغرف التجارة يوم الرابع عشر من الشهر الحالي ويستمر لمدة 14 يوما.

وحددت الهيئة موعد الاقتراع لانتخابات مجالس إدارة غرف الصناعة وانتخابات ممثلي القطاعات الصناعية، يوم السبت الموافق 29/10/2022.

وقالت الهيئة، :“إن نشر جداول الناخبين والاعتراض عليها سيكون بحسب الأرقام الأولية يوم الثامن عشر من الشهر الحالي ولمدة ثلاثة أيام”، بحسب الغد.

وأوضحت الهيئة أن جداول الصناعيين الذي يحق لهم المشاركة بالانتخابات والاقتراع ما تزال قيد التدقيق؛ إذ سيتم اعتماد الأرقام النهائية يوم الثاني والعشرين من الشهر الحالي.

وكانت الهيئة أوصت بحل مجالس الغرف قبل موعد إجراء الانتخابات لضمان النزاهة والشفافية والعدالة والحياد، وهذه من متطلبات المعايير الدولية عند إجراء الانتخابات، إلا أن قرار حل مجالس الغرف هو من صلاحيات الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة، وفق الأنظمة السارية.

مصدر حكومي، أكد في تصريحات صحفية سابقة، أن حل مجالس الغرف التجارية والصناعية سيكون قبل شهر من موعد إجراء انتخاباتها.

ووافق مجلس الوزراء على تنسيب وزير الصناعة والتجارة والتموين بتكليف الهيئة المستقلة للانتخاب بتولي الإدارة والإشراف على انتخابات مجالس إدارة غرف التجارة وغرف الصناعة، وانتخابات ممثلي القطاعات التجارية والقطاعات الصناعية.

ويشترط القانون للترشيح أو الانتخاب ألا يقل رأسمال المؤسسة الصناعية أو الشركة عن 30 ألف دينار وأن تقوم بتشغيل ما لا يقل عن 10 أشخاص شريطة أن يكونوا مسجلين في مؤسسة الضمان الاجتماعي.

ووفقا للقانون “يحق لكل صناعي تنطبق عليه شروط المشاركة في الانتخابات، اختيار 9 أعضاء من المرشحين لإدارة مجالس الغرف وانتخاب ممثل واحد للقطاعات الصناعية”.

الى ذلك، بدأت وتيرة الحراك الانتخابي تنشط بين أوساط الهيئة العامة لمجالس الغرف وممثلي القطاعات الصناعية من خلال الإعلان عن تشكيل الكتل الانتخابية ومساع لتشكيل كتل أخرى وعقد الاجتماعات والمشاورات وطرح برامج العمل للفترة المقبلة من قبل الصناعيين الراغبين بخوض الانتخابات.

وكان عدد الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات الأخيرة العام 2018 من الهيئة العامة في غرفة صناعة عمان 1209 ناخبين وفي الزرقاء 202 ناخب وفي إربد 331 ناخبا.

ويوجد بالمملكة 3 غرف صناعية هي عمان وإربد والزرقاء، تتشكل مجالس إداراتها من تسعة أعضاء لكل غرفة بمن فيهم الرئيس، فيما تتشكل غرفة صناعة الأردن من 19 عضوا هم رؤساء الغرف الصناعية، إضافة لثلاثة ممثلين من غرفة صناعة عمان، وممثل لكل من إربد والزرقاء، علاوة على الفائزين من القطاعات الصناعية العشرة.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب، في وقت سابق، أن التعليمات التنفيذية الخاصة بالدعاية الانتخابية لانتخابات مجالس إدارة غرف الصناعة وانتخابات ممثلي القطاعات الصناعية، وانتخابات مجالس إدارة غرف التجارة وممثلي القطاعات التجارية، تنص على أن السماح بممارسة الدعاية الانتخابية يبدأ يوم تقديم طلبات الترشح في الموعد الذي حددته الهيئة لكل انتخابات.

وأوضحت الهيئة أن ممارسة أي دعاية انتخابية قبل ذلك تعد مخالفة للتعليمات ويوجب إزالتها فورا؛ وأنها ستشكل فرقا ميدانية لرصد ومتابعة أي مخالفات انتخابية في هذا الخصوص.

وبحسب قانون الصناعة رقم 10 لسنة 2005، تهدف الغرف الصناعية الى رعاية مصالح جميع المؤسسات الصناعية والمؤسسات الحرفية المنتسبة لها وتمثيلها لدى الغرفة وتوثيق أواصر التعاون بين أعضاء الغرف الصناعية، إضافة الى المساهمة في ترويج المنتجات الصناعية المحلية.

ويوجد في المملكة حوالي 17 ألف منشأة صناعية، بحجم استثمار يقدر بنحو 15 مليار دينار، توفر قرابة 250 ألف فرصة عمل، فيما تصل مساهمة الصناعة بالناتج المحلي الإجمالي إلى ما نسبته 24.7 %، عدا عن أنه أكثر القطاعات رفدا لاحتياطي المملكة من العملات الأجنبية وبما يقدر بـ9 مليارات دولار.

إغلاق