اخبار

تسجيل إصابة بجرثومة ” إي كولاي “

الرمثانت – قال مدير الشؤون الصحية في البلقاء صائب أبو عبود أنه تم الاشتباه بحالة تسمم تعرضت لها مريضة راجعت إحدى المراكز الصحية في المحافظة.

وأضاف أبو عبود أنه بعد الفحص تبين  أنها تعاني من جرثومة “إي كولاي ” وهي ناتجة عن مصادر غذائية من الخضروات وليست من مصادر المياه حيث تم رصد حالة واحده وهناك اشتباه بوجود حالتين من نفس المنزل.

وبين في تصريح إذاعي أنه سيتم زيارة منزل المواطن المشتكي لأخذ عينة من خزان المنزل وفحص العينات من خلال مختبر المياه كإجراء احترازي ونتائج فحص العينات ستكون جاهزة اليوم.

وقال أن مياه الشرب في منطقة الزعتري في مدينة السلط صالحة تماما للشرب.

ما هو اي كولاي المكتشفة بالسلط؟

اي كولاي أو الإشريكية القولونية هي نوع من أنواع البكتيريا السالبة لصبغة الغرام المتواجدة بكثرة في أمعاء الإنسان بشكل طبيعي دون أن تسبب أي عوارض أو مشاكل صحية، إلا أنه إذا تحولت هذه الأنواع إلى سلالات تحمل جينات تمكنها من اختراق الخلايا أو تدميرها أو إفراز السموم داخل الجسم فإن المشاكل الصحية تبدأ بالظهور.

ويمكن أن تغزو بكتيريا اي كولاي أماكن أخرى من الجسم فعلى سبيل المثال يمكن أن تسبب بكتيريا اي كولاي في المهبل التهاب المهبل البكتيري، ويمكن أن تصيب المسالك البولية أيضاً لتسبب التهابها.

وتعد عدوى بكتيريا اي كولاي للحامل شائعة بسبب ضغط الرحم على المثانة وحبس البول فيها، مما يعطي فرصة لبكتيريا اي كولاي للتكاثر في المثانة والتسبب بالالتهاب.

** الامراض التي تسببها اي كولاي

البكتيريا الإشريكية بشكل عام تعد سبباً مهماً لعدة أنواع من الأمراض مثل؛

التهاب المرارة.

تسمّم الدم.

التهاب البول.

التهاب غشاء السحايا عند الأطفال حديثي الولادة.

التهاب الرئة.

** سلالات اي كولاي

هناك ثلاث سلالات معروفة لهذه البكتيريا تسبب أنواعاً مختلفة من الالتهابات في أمعاء الإنسان، وتقسم إلى:

* سلالات الأمعاء الغليظة

تشمل سلالات اي كولاي التي يمكن أن تصيب الأمعاء الغليظة ما يلي:

*** سلالة تحمل جينات معيّنة تمكّنها من اختراق الأنسجة وتدميرها.

*** سلالة قادرة على اختراق خلايا الدم الحمراء مما يسبب مشاكل مختلفة مرتبطة بالجهاز العصبي والبولي كظهور بقع حمراء صغيرة على الجسم، تغيّر لون البول للأحمر.

* سلالات الأمعاء الدقيقة

تشمل سلالات اي كولاي التي يمكن أن تصيب الأمعاء الدقيقة ما يلي:

*** سلالة قادرة على إفراز السموم التي قد تؤدي إلى تدمير طبقة الخلايا المبطنة للأمعاء، أو زيادة نسبة الملوحة في السائل بين الخلوي مما يؤدي إلى اختلاف في نسبة المياه والأملاح داخل الخلايا وخارجها، وهذا النوع هو ما يتسبب بالإسهالات المصاحبة للسفر.

*** سلالة تتواجد بكثرة في الأماكن التي يحدث فيها انتشار للإسهال والالتهابات المعوية في حاضنات الأطفال في المستشفيات، ولا تحمل العوامل الموجودة في السلالات السابقة، إلا أنها قادرة على إحداث ضرر في أمعاء الإنسان.

*** سلالة متواجدة بكثرة في الدول الناميّة تسبب التهابات معوية وإسهالات دائمة عند الأطفال.

*** سلالة متواجدة بكثرة في المكسيك وشمال أفريقيا تسبب الإسهالات عند الأطفال، والإسهالات المصاحبة للسفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق