الرئيسية / من هنا و هناك / 30 اصابة بالايدز ومصابون نقلوا المرض لأزواجهم وأبنائهم

30 اصابة بالايدز ومصابون نقلوا المرض لأزواجهم وأبنائهم

 كشفت مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة، الدكتورة هديل السائح، عن ارتفاع أعداد الأردنيين المصابين بمرض الايدز خلال السنوات الثلاث الأخيرة إلى 98 حالة مقارنه مع الأعوام السابقة.
وقالت السائح   إن الحالات التي تم تسجيلها منذ بداية العام الحالي بلغت ثلاثين حالة، في حين بلغ عدد الحالات عام 2018 إحدى وأربعون حالة، وسُجّل عام 2017 ست وعشرون حالة، مشيرة إلى أن انتقال المرض كان بسبب السلوك الخاطئ واثنتان كانت نتيجة زراعة كلى في دولة الهند، وحالات أخرى انتقال من الزوج للزوجة دون أن تعرف أنه حامل للمرض حيث يكون متزوجا بأخرى تكون حاملة للمرض أو نتيجة علاقات خاطئة، وحالات انتقال داخل الأسرة من الأم للأبناء .
وتابعت إن المديرية اكتشفت 70 حالة بين العمالة الوافدة دخلت الأردن وجرى فحصها وتبين أنها حاملة للمرض وتم تسفيرها جميعا إلى بلدانها.
وأشارت إلى أن انتقال المرض عن طريق الدم غير ممكن في الأردن نظرا لتوقف استيراد الدم من الخارج، اضافة إلى فحص المتبرعين من كافة الأمراض بما فيها الايدز لضمان عدم انتقال المرض.
وقالت ان الوزارة تقوم بمتابعة كافة الحالات وتقدم لها الرعاية والمتابعة والعلاج اللازم، وتقوم بحملات توعية للأسرة حول التعامل مع المريض وطريقة انتقال المرض من شخص لآخر.

تعليق واحد

  1. اكتب تعليقك هنا – تخضع جميع التعليقات للمراجعة قبل النشر من قبل فري الرمثا نت اللهم شافينا وعافينا واشفي كل مريض