الرئيسية / اخبار / محاضرة حول فيروس كورونا

محاضرة حول فيروس كورونا

شادي الصبيحات

برعاية كريمة من مدير مديرية صحة الرمثا د. رياض الشياب
نظمت نقابة المهندسين الزراعيين في الرمثا بالتعاون مع مديرية الزراعة ، اليوم الأربعاء ، محاضرة توعوية حول أسباب وأعراض الإصابة بفيروس كورونا والطرق المتاحة للوقاية منه والعلاج
وبعد الترحيب من مدير زراعة الرمثا المهندس خالد الشقران
وبحضور ممثل النقابة المهندس خالد البشابشة
أبدى الدكتور رياض ، شكره لمديرية الزراعة ومجمع النقابات ، على عقد مثل المحاضرات التوعوية
وتحدث عن كيفية تعامل وزارة الصحة مع المرض
وعن عقد دورات تدريب للأطباء ، وعقد ندوات على صعيد الوطن
وقام بتقديم المحاضرة أخصائي الفيروسات بكلية الطب البيطري بجامعة العلوم والتكنولوجيا ، الدكتور مصطفى العبابنة ، حيث تحدث عن طبيعة الفيروس وقدرته على التطور وإحداث الإصابة وكيفية انتشاره وطرق الوقاية منه، والإجراءات المتبعة من قبل وزارة الصحة للوقاية منه.
وأشار المحاضر إلى أن أعراض الإصابة بفيروس كورونا شبيهة بأعراض الرشح ومنها الحمى والسعال وضيق في التنفس، وعادة ما يصيب الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة أو كبار السن ، حيث أن الأطفال تحت سن ١٢ عام لايصابون بالمرض وذلك للمناعة الجزئية التي تمنع الإصابة .
وقد يتطور المرض ويسبب الالتهاب الرئوي الحاد للمريض ، وينتقل هذا الفيروس من شخص إلى آخر عن طريق السعال ، وحين يصاب الشخص به فأنه يشعر بالتعب في الجسم يصاحب ذلك التهاب في الحلق وحمى شديدة وسعال مستمر .
وعن الوقاية من الفيروس ، أشار إلى ضرورة تجنب الاختلاط مع الأشخاص المصابين به ، والحرص على غسل اليدين بالماء والصابون جيداً وإتباع جميع الطرق الوقائية لتلافي الإصابة بالمرض .
وبعد ذلك شارك عدد من الحضور بمداخلاتهم وأسئلتهم حول هذا الموضوع
حيث قام الدكتور الصيدلاني حسين خزاعلة بسؤاله عن المرض
هل الجنس الصيني مرتبط بالإصابة بالفيروس من خلال أكل الحيوانات الخاصة فيهم ..