الرئيسية / كتاب الموقع / الرمثا المحافظة 13..اين الانصاف

الرمثا المحافظة 13..اين الانصاف

المهندس محمد سمارة الزعبي.

عدد سكان لواء الرمثا قد يكون اكثر من عدد سكان بعض محافظات المملكة وقد يقارب عدد سكان بعضها الآخرى .

وفي حال ضم بعض البلدات والقرى المحيطة بمدينة الرمثا الى لواء الرمثا والتي تتبع محافظتي اربد والمفرق ، فسوف يكون مركز لواء الرمثا من حيث عدد السكان السادس او السابع من بين محافظات المملكة.

اما بالنسبة لنسبة التعليم في اللواء فهي عالية جدا ومواطني اللواء من اكرم الناس على مستوى المملكة في وجه من يقصده . والازمة السورية اثبتت هذه الصفة الحميدة في خصال ابناء لواء الرمثا.

كما ان وجود جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ومدينة الحسن الصناعية وجمرك الرمثا مع سوريا على اراضيها يزيدها اهمية عن مدن المملكة الاخرى.

اما فيما يتعلق باختلاط سكانها بسكان دول العالم من خلال عملهم ودراستهم ، كما حدث اثناء عمل الاف الرماثنة في المانيا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، فهذه خاصية فريدة ادت لتطور قدرات ومفاهيم ابناء لواء الرمثا العقلية والتجارية والعلمية .

اما على صعيد الرياضة المحلية وخصوصا كرة القدم ، فحدث ولا حرج ، حيث ان غزلان الشمال كان لهم السبق في هذا المضمار مقارنة بمدن المملكة خارج العاصمة عمان.

كما ان بلديتها تُعامل على نفس اسس بلديات مراكز المحافظات بسبب عدد سكانها العالي (اي انها تحمل صفة البلدية الكبرى) .

مع كل هذه المزايا والاثباتات والمتطلبات اللازمة لتكون محافظة بدلا من لواء ، الا يحق للواء الرمثا ، الذي تحمل الكثير من ويلات الحروب واللاجئين ، المطالبة بأن يتحول الى محافظة . هل جميع محافظات المملكة لديها مزايا تفوق مزايا لواء الرمثا. لنسمع منكم اصدقائي رايكم حول اسباب عدم تحويل هذا اللواء المظلوم الى محافظة دون ان يكون هناك اراء غير منطقية بهذا الخصوص. وهل نواب ومسؤولي اللواء لا يبذلون الجهد اللازم للمطالبة بذلك.

5 تعليقات

  1. اقتراح ممتاز بان تصبح الرمثا محافظة
    لاكن من يقبل من القرى المجاورة للواء وتتبع لمحافظة المفرق او اربد بان تتبع للرمثا
    عشان شايفين ماذا يحصل للبويضة من قلة الخدمات من قبل البلديه وغيرها من دوائر حكومية
    من الصعب ترفيع الرمثا الى محافظة
    كل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم عطوفة المهندس

  2. د . قاسم خويله

    كل الاحترام… اخي العزيز النائب او اي متسلق اذا حصل على مبتغاه في منصبه تبدأ تتراجع لديه قواعده الخدماتيه التي كان يعد بها …. وهذه اصبحت ظاهرة عامه … لان منشأ تقدمه لمنصبه هو مصلحته التي تعتبر اولويه وليست خدمة مجتمعه المنبثقه عن خلق الامانه في خدمة مجتمعه … وبذلك فمثل هذا الهدف الذي استخدمه للدعايه يصبح يتراجع في مكانه واولويته فهناك أشياء كثيرة ليحققها اولى من ذلك لا يسعه زمانه في مكانه لتحقيقها … يتسابق مع الزمن … وخاصه اذا وجد قوى الشد العكسي المناقضة للفكرة … من اصحاب المصالح التي تتحقق بثبات الحال سواء من ابناء اللواء … او من غير ابناءه … وجميعهم يدير المكاسب … اولا لا مصلحة لاربد بفصل الرمثا فرجالها يقاومون … ولا مصلحة لمن يستفيد من الخصائص التي تفرد للمحافظات من ابناء المحافظات المتنفذين رجالها بان تزيد حصص اهل الرمثا على حساب حصصهم في اروقة ووظائف الدوله ومناصبها … والتي تاتي بالخدمات للناس فتقل المكاسب … اني معك بالفكر المتطور لابناء الرمثا كمجموعات او افراد …، ولكن هل هو فكر منظم ينبع من اسس اخلاق وفكر ابناء الرمثا … اصحاب الفكر .. ومعها اصحاب نخوة الرمثا .. و… و … مما يميز الرمثا وابنائها فيجعلهم في مقدمة تحقيق النجاح على مستوى الدوله …. ان الكذابين قبل استلام المنصب اذا طرحت عليهم فكرة تجميع اصحاب الفكر والغيرة على البلد – رمثا – واردن … اصلاحا وخدمه من خلال التنظيم لمجتمع اصحاب الفكر … تراه يهز راسه انه يفهم معنى ان يجتمع اهل الحل والعقد … واذا ادبر نحو مكتسباته … تتفاجئ بان من خطط له ليسمعك ختيار اخرق او عشائرية زائفه او مجموعة من اصحاب المصالح الذين تجمعوا كعشيرة او كيان لغى حتى مفهوم عشيرته … اخي اذا لم يكن لديك القدرة على تنظيم بيتك ك … بلديه … نواب … مركزية … مؤسسات اجتماعيه … وحكومية … عامله في ادارة المدينه … اضافه الى من يستحق ان يكون من اصحاب الفكر النظيف … فلا حل لنا الا ان ننتظر الصدفه لحصول هذا المطلب او غيره من المطالب والاهداف العامه التي تجلب الخير على ابناء الرمثا … والاردن عامه … الرمثا مميزه جدا باهلها الذين يجهلون بعضهم .. ومميزه بموقعها … واخلاصها وهمتها … كل الاحترام لاصحاب الفكر … لا نستطيع في عجاله ان نعبر عن كل ما في الفكر … مع اطيب الاماني للجميع .

  3. انت قلت لواء مظلوم
    لانه لا يوجد رجال كلمتهم موحده
    بل هم ارقوزات تحت القبه لمصلحتهم الشخصيه
    فنحن من ظلمنا انفسنا ومدينة الرمثا .

  4. انت قلت لواء مظلوم
    لانه لا يوجد رجال كلمتهم موحده
    بل هم ارقوزات تحت القبه لمصلحتهم الشخصيه
    فنحن من ظلمنا انفسنا ومدينة الرمثا .

  5. محمد خالد بديوي

    في دولتنا المصونة لا إنصاف ولا عدل.
    ما تحدثت عنه باش مهندس بده رجال
    كلهم غيره النواب ورؤساء البلديات وكل
    رمثاوي يمثل منصبا ما في الدولة أما
    الشكوى والولولة فلن تفيدان الرمثا بشئ
    أقدر مدى حرصكم وغيرتكم وما نحنتاج إليه
    هو دعوة للرماثنة وخصوصا المسؤولين
    والمشايخ إلي صاروا أكثر من عدد السكان!
    نحتاج الى ترتيب لقاء كبير يتم من خلاله طرح
    معاناة الرمثا وما الذي يجب فعله ثم مقابلة
    رئيس الوزراء وجلالة الملك ووضع صورة الرمثا
    الحقيقية أمامهم. حتى ان الرمثا تحتاج إلى
    ما هو اكثر من ترفيعها لمحافظة.
    كنا قد بدأنا بهذا المشروع منذ سنوات لكن
    وللأسف نصف الحضور كان يعمل لصالح النائب
    الفلاني أو الشيخ العلاني ثم توقغنا ولم
    نكمل ما عزمنا عليه.
    عندما تكون جاهزا سأكون معكم وإن لم أكن
    بالحجم المطلوب.
    هذه المطوة تبدأ بحلسة تحضيرية ثم تتوسع
    لتكون بحجم مطالبنا .
    احترامي و تقديري