الرئيسية / العالم / قصفتها “إسرائيل” .. تعرف على قاعدة “هشتم شكاري” الجوية في إيران

قصفتها “إسرائيل” .. تعرف على قاعدة “هشتم شكاري” الجوية في إيران

الرمثا نت

أشارت تقارير متعددة، إلى أن إسرائيل هاجمت قاعدة أو اثنتين من القواعد العسكرية في إيران، يوم الجمعة؛ ردًا على هجوم طهران على إسرائيل.

ووفقاً لهذه التقارير، فقد تم من قبل، إدراج أحد الأماكن المستهدفة في أصفهان على أنه “مركز القوات الجوية للجيش الإيراني”.

وسُمعت أصوات انفجارات في قاعدة “هشتم شكاري” التابعة للجيش الإيراني، شمال غرب أصفهان، في صباح يوم الجمعة، 19 أبريل، وفق موقع قناة “إيران إنترناشيونال”.

وأفادت وكالة “فارس” للأنباء، عن مصادر إخبارية، بسماع ثلاث انفجارات قرب قاعدة “هشتم شكاري” التابعة للجيش الإيراني، شمال غربي أصفهان، وتم تفعيل الدفاعات الجوية؛ ردًا على جسم يعتقد أنه طائرة صغيرة.

وأضافت الوكالة “قيل إن رادار الجيش كان أحد الأهداف المحتملة، وإن نوافذ العديد من مباني المكاتب في هذه المنطقة تحطمت”.

ذكرت وكالة “إيرنا” للأنباء، أنه في حوالي الساعة الرابعة من صباح الجمعة (بالتوقيت المحلي)، تصدت الدفاعات الجوية لقاعدة “هشتم شكاري” في أصفهان، وسُمِعَت أصوات انفجارات من شمال شرق أصفهان.
وقال القائد العسكري بالجيش الإيراني في أصفهان، سياوش ميهن دوست، لوكالة إيرنا: “صوت الانفجار الذي سُمع في أصفهان كان بمثابة إطلاق الدفاع الجوي النار على جسم مشبوه، ولم نتعرض لأي أضرار أو حوادث”.

وأكد قائد الجيش الإيراني، عبد الرحيم موسوي، الهجوم بواسطة “عدة أجسام طائرة”، وقال إنه تم “إطلاق النار عليها”.

ولم يقدم أي معلومات عن حجم الأضرار المحتملة لقواعد الجيش.

تمتلك القوات الجوية بالجيش الإيراني، 17 قاعدة جوية، وتقع قاعدة “شكاري عباس بابايي” بالقرب من أصفهان.
وكان عباس بابايي، أحد طياري القوة الجوية للجيش، ونائب قائد هذه القوة، خلا الفترة من 30 نوفمبر 1983 إلى 6 أغسطس 1987. وقُتل في الحرب العراقية الإيرانية عام 1987 بنيران الدفاع التي أطلقها الحرس الثوري، بحسب “إيران إنترناشيونال”

وفق “إيران إنترناشيونال”، فإن قاعدة بابائي الجوية هي واحدة من أهم القواعد الجوية في إيران.

كانت هذه القاعدة، في عام 1979، تضم كتيبتين مقاتلتين تكتيكيتين تتكونان من مقاتلات اعتراضية من طراز F-14A تُعرف باسم (Tomcats).

كان من المخطط أنه بحلول عام 1980، سيتم تشكيل كتيبة من مقاتلات إف- 16 إلى جانب كتيبة تدريب متقدمة تتكون من طائرات تدريب إف- 5 بي، وثلاث كتائب تدريب أولي باستخدام طائرات التدريب الأولي، وطائرات إف- 33 بونانزا الخفيفة.

تضم القاعدة حاليًا كتيبتين من طائرات F-14 وF7 الاعتراضية، إلى جانب كتيبة تدريب من طائرات FT7.