الرئيسية / اخبار / دعوة للأردنيين إلى عدم تأجيل زواجهم

دعوة للأردنيين إلى عدم تأجيل زواجهم

الرمثا نت- دعا بروفيسور علم الاجتماع الاستاذ الدكتور حسين الخزاعي، الأردنيين إلى عدم التأثر بارتفاع أسعار الذهب، وعدم تأجيل زواج ابنائهم وبناتهم إلى حين انخفاض الأسعار.

وقال الخزاعي إنه على الأردنيين عدم تأجيل الزواج بسبب أسعار الذهب، مؤكدا ضرورة تخفيض المهور وشروط الزواج على الابناء لاتمام الزواج وتيسير أمورهم لتكوين أسر.

وطالب الشباب والفتيات بشراء كميات قليلة من الذهب وإتمام افراحهم، والاستفادة من المبالغ المخصصة للذهب في المهور بتوفيرها او استخدامها في أماكن اخرى او ادخارها للمستقبل لشراء الذهب في حال انخفاض أسعاره.

وأضاف أنه من الممكن استخدام بدائل للذهب خلال حفلات الزفاف منها الذهب الروسي او المقلد، مشيرا إلى ان الأردنيين اعتادوا على التدقيق ذهب العروس خلال الزفاف.

وأوضح أنه من الممكن الاستفادة من المبالغ المخصصة للذهب في سداد ديون تكاليف الزفاف او شراء مستلزمات المنزل “كاش” دون اللجوء إلى الاستدانة والاقساط، الأمر الذي يساهم في اتمام الزواج وعدم تأجيله من قبل الشباب والفتيات.

وبين البروفيسور الخزاعي أن الأردن يعاني من الانخفاض المستمر في أعداد عقود الزواج، مشيرا إلى أنه في العام 2022 انخفض إلى 63 ألفعقد، فيما سجل 73 ألف عقد زواج في العام 2021، محذرا من تأثيرات ذلك على المجتمع.

وأكد الخزاعي على ضرورة إعادة النظر في العادات والتقاليد للمجتمع الأردني، ومنها غلاء المهور ووضع شروط صعبة على الابناء في الزواج، موضحا أن السعادة في الزواج ليس شرطا أن ترتبط بالذهب وما يقدمه الخطيب لخطيبته.

وقال إن الارتفاعات الجنونية على أسعار الذهب توالت منذ أكثر من 6 اشهر بعد بدء عدوان الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة، وتأثرت أسعار الذهب عالميا وانعكست على الأردن، مشيرا إلى أن الأردن جزء من المنظومة العالمية، ومن الطبيعي ان يتأثر بالأحداث والمجريات في العالم.